Connect with us

الحكام

“أحمد خلف” غزال البحيرة وطموح الظهور بالممتاز

تقرير: نورهان ذكي

لقبه الكواليني أثناء مشاركته في لقاء دولي ودي بـ”الغزال” لما يمتاز به من إستايل وسرعات بخط التماس، حكم مساعد من طراز رفيع رغم صغر سنه، حكم موهوب بالفطرة، إنه أحمد خلف، حكم مساعد منطقة البحيرة.

أحمد خلف، حكم منطقة البحيرة، هو نجم اليوم السادس من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة طوال شهر رمضان، للحديث عن أبرز الحكام خلال الساحة الرياضية، سواء حكام ساحة أو مساعدين، وأيضا حكام نخبة، وواعدين، ومخضرمين.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار “خلف” داخل المستطيل الأخضر ورحلته حتى الآن ..

موهبة بالفطرة 

منذ الصغر والجميع يتنبأ بأنه سيصبح حكم بالمستقبل، بداية من أولى مراحله بالتعليم، وقتها كان التلاميذ يشاركون في دورات المدارس، ولكن معلمه كان يرفض مشاركته كلاعب ويجعله يحكم المباريات المدرسية.

ظل “خلف” حتي المرحلة الثانوية يدير مباريات دوريات المدارس بين زملائه، ونصحه الكثيرون بعدم اللعب والإتجاه للتحكيم مباشرة، لما وجدوه من هيئة حكم سيكون له شأن بالمستقبل.

التواجد بالتحكيم

انضم “خلف” لمجال التحكيم بعام 2013، وقتها كان لا يعرف كيف يقدم بمجال التحكيم، وقتها كان طالبا بكلية التربية الرياضية وضمن فريق الكلية لكرة القدم، نصحه الدكتور أحمد ساهر، حكم دولي سابق تابع للمنوفية كيف يقدم للتحكيم وبالفعل تقدم وأصبحا حكم ضمن الحكام الجدد.

وبعد أن أصبح حكما ظهر في أولى مبارياته بدوري مراكز الشباب في نسختها الأولى وشارك مع هشام الفلال، والدولي أحمد توفيق طلب، وسريعا ما ظهر مستوى” خلف” التحكيمي.

وأما ترقي الدرجة الثانية فحصل عليها “خلف” بعام 2016، وترقي الدرجة الأولى فجاءت بعدها بثلاث سنوات بالتحديد بعام 2019، ومن المفارقات أنه كان الحكم الوحيد الناجح من منطقة البحيرة.

ويرجع سبب ذلك لنجاح 27 حكما فقط بترقي الأولى على مستوى الجمهورية، من ضمن أسباب نجاحه ترجع لإجاباته على اسئلة إختبارات الترقي باللغة الإنجليزية عكس باقي زملائه، وكان ترتيبه الخامس على مستوى الجمهورية.

حكم صفارة أم راية

كان “خلف” يجيد اللعب كحكم صفارة، وتارة كحكم مساعد، نظرا لما يتمتع به من شخصية قوية داخل الملعب، وهيئة حكم تهاب منه اللاعبين داخل الملعب، ولكنه إختار أن يصبح حكم مساعد، رغم أن تصنيفه داخل المنطقة كان حكم صفارة ولكنه رفض وأصر أن يصبح مساعدا.

وهناك شخصين هم من إستطاعوا إقناع “خلف” بأن يصبح حكما مساعدا وهم أشرف خفاجة، رحمه الله، رئيس لجنة حكام البحيرة السابق وقتها نصحه بأن يصبح مساعدا.

والثاني محمد جمال، رحمه الله، حكم مساعد بارز بالدوري الممتاز سابقا، كان يتنبأ به بأنه سيصبح خليفته داخل الملاعب، وكان دائما ما يشرح له التعديلات الجديدة من معسكرات حكام الدوري الممتاز وقتها.

التحكيم بالخدمة العسكرية

من ضمن المفارقات التي حدث مع “خلف” أثناء خدمته العسكرية بأن فور علم قائد الكتيبة بالقطاع البحري، بأنه حكم أمره بأن ينظم يوم رياضي وقتها كان وفد من الجيش الكيني بالتحديد قوات الجيش الخاصة، وقام بتنظيم مباراة بين الكيني ونظيره المصري بملعب سباعي.

ونال العرض الرياضي ومن ثم تحكيمه للقاء الودي، نال تكريم من قائد القوات البحرية خلال الحدث الرياضي الذي تم تنظيمه.

ظهور دولي وحيد

وبعد نجاحه بترقي الدرجة الأولى بسنة وحيدة بالتحديد في 26 من شهر سبتمبر بعام 2020، اسندت لـ”خلف” المشاركة في مباراة دولية ودية جمعت بين المنتخب المصري للشباب ونظيره السعودي، ضمن البطولة العربية الودية الدولية.

وشارك أيضا في إدارة المباراة محمود ناصف، حكم ساحة كفر الشيخ، سعد محمد، مساعد منطقة الإسماعيلية، وطاهر أيمن، حكم رابع منطقة القاهرة، وقتها كانت لجنة الحكام تسعى لإكتشاف مواهب جديدة للدفع بها بالدوري الممتاز فيما بعد.

وراقب هذه المباراة وقتها الدولي السابق فهيم عمر، عضو اللجنة الرئيسة السابق، والدولي السابق أيمن دجيش، عضو اللجنة الرئيسية الحالي، وظهر “خلف” بمستوى مميز خاصة وأنه قام بإلغاء هدف للسعودية بالدقائق الأخيرة من عمر المباراة.

التواجد بالقسم الثاني

جاء الظهور الأول لـ”خلف” بالقسم الثاني كان منذ 4 مواسم، وأدار حتى الآن 25 مباراة، في أولى مواسمه أدار 7 مباريات، وبثاني مواسمه 7 مباريات، أما الموسم الثالث فأدار 4 مباريات.

أما هذا الموسم فأدار 6 مباريات جمعت بين بورتو والترسانة، الترسانة وزد اف سي، السكة الحديد ووادي دجلة، القناة ووادي دجلة، منتخب السويس وكهرباء الإسماعيلية، السكة الحديد والكهرباء، وجميع المباريات شارك في كمساعد أول.

أبرز وأهم مبارياته

تأتي أولى مباراته وقتها كان حكما بالدرجة الثالثة وأدار لقاء بين حوش عيسى ومبارك بالنوبارية، وكان حكم الساحة من مركز حوش عيسى فمن الصعب إدارة المباراة.

وقتها قامت لجنة البحيرة بتكليف “خلف” بإدارة المباراة واعلن بدوره عن إستعداده لإدارة المباراة، وكانت مباراة صعبة خاصة بعد أن انتهى اللقاء بين الفريقين بالتعادل بأربع أهداف لكل فريق.

ولم تنتهى القصة عند الأهداف، ولكن احتسب “خلف” 3 ركلات جزاء، وإعطاء 8 بطاقات صفراء، وإشهار البطاقة الحمراء مرتين.

هناك أكثر من مباراة كانت ذو أهمية لـ”خلف” في بدايتها كانت في مباراة ناشئين بين الاتحاد السكندري والإسماعيلي، وقتها شاهده وليد شعبان، الحكم الدولي السابق، وتحدث مع جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام وقتها عن مستوي “خلف” وأنه حكم موهوب ومستقبل للحكم المساعد بالدوري الممتاز.

وضمن ثاني مبارياته بين بتروجيت وبورتو، وقتها كان اللقاء مذاعا وكان لقاء قوي خاصة وأنه منافسة على بطاقة الصعود للدوري الممتاز كان بموسم 20/21، وكانت لجنة الحكام بأجمعها تشاهد المباراة من المدرجات.

وأيضا هناك مباراة ديربي الدقهلية بين المنصورة وبايونيرز، بالقسم الثاني وتمتاز ديربيات فرق المحافظة الواحدة بالندية والحساسية بين الفريقين.

أبرز داعميه ومكتشفيه

ويأتي أبرز داعميه ومكتشفي “خلف” الدكتور أحمد ساهر، رئيس لجنة حكام المنوفية الحالي وهو من نصحه بدخول التحكيم، وهناك أشرف خفاجة، رئيس لجنة حكام البحيرة السابق رحمه الله، ومحمد جمال، الحكم البارز بالدوري الممتاز السابق رحمه الله.

وأخيرا المخضرم حمدي القاضي، عضو لجنة الحكام الرئيسية الحالي، ونظرته لـ”خلف” من البداية أنه حكم بإستايل ممتاز وذو موهبة وتنبأ بأن ظهوره بالدوري الممتاز قريبا.

 

 

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان