Connect with us

الحكام

“محمد كابو” ابن بورسعيد تخصص مباريات قوية منذ بدايته

تقرير: نورهان ذكي

يمتاز بالشخصية القوية والقيادية من البداية، مما دفعه لإقتحام مجال التحكيم، وإستطاع كسب ثقة اللجان الرئيسية ومراقبيه سريعا، ليكون من ضمن الحكام القلائق المعتمد عليهم لإدارة مباريات قوية تحمل طابع الندية، انه محمد كابو، حكم منطقة بورسعيد.

محمد الدسوقي “كابو”، حكم منطقة بورسعيد، هو نجم اليوم السابع من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة طوال شهر رمضان، للحديث عن أبرز الحكام خلال الساحة الرياضية، سواء حكام ساحة أو مساعدين، وأيضا حكام نخبة، وواعدين، ومخضرمين.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار “كابو” داخل المستطيل الأخضر ورحلته حتى الآن ..

بدايته التحكيمية

انضم كابو لمجال التحكيم بعام 2011، وقتها كان بعمر الـ24 عاما، تقدم بأوراقه للتحكيم بعد أن وجد نفسه ذو شخصية قوية وقيادية تؤهله لأن يصبح حكما في المستقبل.

وحصل على ترقي الدرجة الثانية بعام 2014، أما ترقي الدرجة الأولى فنجح “كابو” في إجتياز الإختبارات والتي جاءت بعام 2016.

جاء أول ظهور لـ”كابو” داخل المستطيل الأخضر بمباراة بدوري الناشئين كان طرفها بورفؤاد، أما أول لقاء له بالقسم الثالث كانت وهو حكم بالدرجة الثالثة بعام 2012 بين رأس العرب وعزبة النخل.

الظهور بالقسم الثاني 

وجاء أول ظهور لـ”كابو” بالقسم الثاني حكما للساحة وقتها كان بالدرجة الثانية بالتحديد بعام 2014 بعد معسكر الحكام المتميزين بأسوان، وجاء اللقاء يجمع بين بني عبيد وشربين بمجموعة بحري، وفي نفس الموسم أدار لقائين في أول ظهور له بالقسم الثاني.

وفي ثاني مواسمه أدار 4 مباريات حكما للساحة، وبعدها أصبح عدد مباريات “كابو” في تزايد نظرا لقوة شخصيته وإدارته للمباريات، وأدار حت يومنا هذا أكثر من 40 مباراة بدوري القسم الثاني.

وبالموسم الحالي أدار “كابو” 7 مباريات حتى الآن جمعت بين الأوليمبي وطنطا، بروكسي ودكرنس، طنطا والهلال، دكرنس والمصري بالسلوم، الحمام وأبوقير للأسمدة.

وأيضا بلدية المحلة وكفر الشيخ بمجموعة بحري، ولقاء وحيد بمجموعة الصعيد بين الجونة وشبان قنا.

أما بدوري القسم الثالث قكان ظهور كابو منذ زمن في مباريات أغلبها بين فرق تنافس على بطاقة الصعود، أو فرقا تصارع للبقاء، ونجح في إدارة أكثر من 100 مباراة حتى الآن.

دوري الأضواء والممتاز

ظهر “كابو” بالدوري الممتاز بعام 2016 جمع اللقاء بين الداخلية والإسماعيلي، ومن بعدها جاء ظهوره بالدوري الممتاز ولكن رغم من قوية مبارياته بالدرجات الأدنى لم ينل فرصة الظهور بدوري الأبطال إلا بالموسم الماضي.

نجح “كابو” في الحصول على رخصة الملعب بعام 2022 وقتها كان عصام عبدالفتاح رئيسا للجنة الحكام الرئيسية، وجاء أول ظهور له كان بكأس الرابطة المصرية بالموسم الماضي في لقاء جمع بين غزل المحلة وسيراميكا كليوباترا بمرحلة المجموعات.

وكان اللقاء صعب بين الفريقين خاصة وأن الغزل كان يحتاج وقتها المكسب لضمان الصعود للأدوار الإقصائية، ولكن كعادة كابو نجح بالخروج بالمباراة لبر الأمان.

مباريات صعبة

تأتي مباراة الغزل وسيراميكا من ضمن المباريات الصعبة لكابو نظرا لأنها أول مباراة له بدوري الأضواء، وثانيا بسبب أحداث اللقاء، كانت النتيجة حتى الدقيقة 80 لصالح سيراميكا بهدفين مقابل هدف.

واستدعاه حكم تقنية الفيديو لوجود ركلة جزاء لصالح المحلة، ولكن رفض كابو إحتساب الركلة بحجة أنها لا تستدعي، وخلال تحليل مباريات الدوري اشاد به عصام عبدالفتاح، رئيس اللجنة وقتها وبقراره.

وضمن المباريات الصعبة أيضا بلقاء بالقسم الثالث بين فاقوس والشرقية، وكانت مباريات الفريقين صعبة، فتم إسناد اللقاء لكابو من اللجنة الرئيسية، وفي الدقائق الأخيرة من عمر المباراة الحكم المساعد احتسب أن هناك ركلة جزاء.

ولكن كابو اصر أنها لا توجد ركلة جزاء، وبعد إعتراضات عدة قرار كابو هو ماتم تنفيذه في النهاية، وعقب المباراة ظهرت فيديوهات تصبت صحة قرار ابن بورسعيد وتم الإشادة به.

أبرز الإشادات

من ضمن الإشادات لكابو كانت الأولى من المونديالي السابق جمال الغندور، بالتحديد بعد مباراة فاقوس والشرقية بالقسم الثالث، بعد اللقاء انضم لمعسكر الحكام المميزين.

وقام الغندور بإستدعاء كابو وصعوده على المنصة وقام بجعل الحكام الحاضرين يصفقون له تكريما لجراءته وقراره خلال اللقاء وإصراره عل عدم إحتساب ركلة جزاء.

والإشادة الثانية كانت من المونديالي السابق عصام عبدالفتاح، رئيس اللجنة السابق، ونال كابو إشادة كبيرة من عبدالفتاح، خلال التحليل الفني لحكام الدوري الممتاز واقر بصحة قرار كابو بعدم إحتساب ركلة جزاء للمحلة.

“كابو” بعيدا عن التحكيم

وبعيدا عن التحكيم يشغل كابو منصب معاون قضائي بمحكمة بورسعيد، ويشارك ضمن فريق المصالح الحكومية، ونجح مؤخرا في تحقيق بطولة الجمهورية على مستوى محافظات مصر للمصالح الحكومية لكرة القدم الخماسية.

وخلال خمس سنوات على التوالي نجح أيضا كابو في تحقيق المركز الأول على محافظة بورسعيد للمصالح الحكومية.

ويشغل كابو عدة مناصب من ضمنها، عضو مجلس إدارة نيابات ومحاكم مصر، رئيس اللجنة الرياضية لمحكمة بورسعيد، عضو مجلس إدارة سابق في مركز شباب الاستاد.

وأيضا عضو مجلس إدارة في الجمعية البحرية، والمفوض العام لمحافظة بورسعيد بالبحرية.

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان