Connect with us

الحكام

“ضظوي” بـ70 مباراة دولية محققا أمنية والده بالتحكيم

 

تقرير: نورهان ذكي

برز اسمه سريعا داخل التحكيم، سلك طريق التحكيم بناء على أمنية والده، وبثاني موسم له بالدوري الممتاز أصبح حكما مساعدا دوليا وبعمر الـ29 عاما، انه الحكم الدولي سمير جمال، حكم منطقة القاهرة.

الدولي سمير جمال هو نجم اليوم الأول من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة طوال شهر رمضان، للحديث عن أبرز الحكام خلال الساحة الرياضية، سواء حكام ساحة أو مساعدين، وأيضا حكام نخبة، وواعدين، ومخضرمين.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار الدولي سمير جمال أو كما يلقبه الجميع بـ”الضظوي” وبداياته التحكيمية وأبرز مبارياته بالدوري الممتاز، ومشاركاته بالبطولات الأفريقية.

والده وبدايته التحكيمية 

بدايته التحكيمية كانت بعام 2004 بعمر الـ18 عاما، وكان والده هو السبب الأساسي في دخول التحكيم خاصة لحبه للمجال، ولكن حاول أن ينضم وقتها تجاوز السن المتاح للتقديم للتحكيم.

فأراد أن يجعل ابنه يخوض فرصة الإنضمام للتحكيم وهو ما نجح فيه وانضم “سمير جميل” لمجال التحكيم بعام 2004.

حكم درجة ثالثة بالمظاليم

جاءت أولى مشاركات “ضظوي” بالقسم الثاني بعام 2006، وقتها كان المونديالي السابق جمال الغندور رئيسا للجنة الحكام، وبمساندة أيضا الحج ناجي الدمنهوري، والكابتن عبدالرؤوف عبدالعزيز، اسندت له أول مشاركة في إدارة مباراة بالقسم الثاني جمعت وقتها بين أبوقير للأسمدة وسموحة.

بعام 2007 ادى “سمير” إختبارات ترقي من الدرجة الثالثة للثانية، ولكنه رسب في الإختبارات ولم يجتازها، ولكن الأمر لم يؤثر عليه بالسلب بالعكس بموهبته ومستواه اللافت جعله يشارك في إدارة مباراة قسم ثاني وبأدوار التمهيدية ببطولة كأس مصر.

وبعام 2010 تقدم لإختبارات الترقي من الثالثة للثانية ونجح وأصبح بعدها حكما بالدرجة الثانية، وبعدها بعامين نجح في إجتياز إختبارات الترقي ليصبح حكما للدرجة الأول بعام 2012.

الظهور الأول بالممتاز

لم يكن وقتها “ضظوي” حتى عام 2012 شارك بأي معسكرات، ولكن بأول مشاركة له بمعسكر بعام 2012، في عهد عصام عبدالفتاح، رئيس اللجنة وقتها  أقام معسكرا بمشاركة 120 حكما، وبمستوى “سمير” البارز تم تبليغه بأولى مبارياته بالدوري الممتاز بعد نهاية المعسكر مباشرة.

جاء أول ظهور لـ”ضظوي” بالدوري الممتاز بمباراة جمعت بين سموحة وبني سويف بملعب برج العرب، وكان وقتها بعام 27 عاما، وخلال هذا الموسم أدار أيضا مبارتين الأولى جمعت بين وادي دجلة ومصر المقاصة.

أما المباراة الثالثة له فكانت بين الأهلى وبني سويف، وبعدها توالت مشاركات “سمير” بالدوري الممتاز بإستمرار.

وحتي يومنا هذا جاءت مشاركات “سمير” بالدوري الممتاز تخطت حاجز الـ150 مباراة محلية.

أما خلال هذا الموسم فجاء ظهور “سمير” بالدوري الممتاز في 15 مباراة حتي الآن وبعد مرور 22 جولة بالدوري الممتاز.

أبرز المباريات المحلية

وشارك “ضظوي” في عدد كبير من المباريات المحلية جاءت من أبرزها المصري البورسعيدي ووادي دجلة، بعام 2014، وقتها كان الدوري من مجموعتين وكان الفريقين يصارعان على البقاء بالدوري.

وخلال عام 2014 شارك “سمير” في إدارة مبارتين ببطولة كأس مصر بدور الـ16 بين الزمالك وغزل المحلة، واللقاء الثاني بدور النصف نهائي بين الأهلي وسموحة، ووقتها ودع الأهلي البطولة.

ومن المباريات البارزه أيضا بعام 2017 ببطولة كأس مصر بدور النصف نهائي والتي جمعت بين المصري والزمالك، وقتها كان محمود عاشور، حكما، ومحمد عبدالمجيد مساعدا مع سمير جمال، وأحمد حمدي حكما رابعا

وقتها حسب عاشور ركلة جزاء ولكن ابلغ “ضظوي” حكم اللقاء وقتها بأن الحالة ليست ركلة جزاء، وبالفعل تم إلغاء ركلة جزاء ونال بعد المباراة “سمير” إشادات النقاد.

القائمة الدولية

وخلال أول موسم ظهر به “ضظوي” بالدوري الممتاز ترشح للقائمة الدولية، حيث رشحت لجنة الحكام 9 حكام مساعدين وكان اسمه من ضمنهم، ولكن لم يتم إختياره.

وبعام 2014 تم إختيار “سمير جمال” حكما دوليا بعد ثاني ترشيح له للقائمة، وذلك بعمر 29 عاما.

علم “سمير” بدخوله القائمة الدولية بعد إنتهاءه من المشاركة في مباراة بالدرجة الثانية بين كهرباء الإسماعيلية ومنتخب السويس، وخلال عودته من المباراة وجد عدد من المباركات من زمائله وأنه أصبح حكم دولي، وقتها لم يتم تبليغه من اللجنة الرئيسىة بعد.

أول مباراة حكما دوليا

بلغ “ضظوي” بدخوله القائمة الدولية يوم الخميس، وبعدها بثلاثة أيام بالتحديد يوم الأحد تم تعينه لإدارة مباراة جمعت بين سموحة والزمالك، والمباراة كانت في طريقها للتعادل السلبي ولكن بالدقيقة 92 أحرز الزمالك هدفا في الوقت البدلا من الضائع.

وقتها طالب الجميع بأن الهدف تسللا ولكن ظل عند قراره بأن الهدف صحيح، وعقب نهاية المباراة تحدث معه عصام عبدالفتاح، رئيس اللجنة وقتها قائلا له “شرفتنا” نظرا لصحة قراراه وشجاعته في إحتساب الهدف.

وكانت المكالمة الثانية من زميله طارق مجدي، معلنا عن فرحته بقراره وتشجعيه خاصة وأن اللعبة صعبة في توقيت لم تكن تقنية الفيديو وجدت داخل الملاعب بعد، على الرغم من ترشيح “مجدي” للقائمة الدولية ولكن لم يحالفه الحظ لدخول القائمة ولكن دعم “سمير” لقراراه بالمباراة.

أول مشاركة إفريقية

جاءت أولى مشاركات “ضظوي” أفريقيا ببطولة دوري أبطال أفريقيا بعام 2015 بالأدوار التمهيدية والتي جمعت بين مولدية الجزائر والساحل النيجيري، وقتها شارك مع طاقم مصري مكون من محمد الحنفي، ضياء السكران، ومحمد معروف، حكما رابعا.

وبنفس العام شارك في إدارة أيضا في إدارة مباراة بين الكونغو والنيجر تحت 23 عاما، ضمن التصفيات المؤهلة للأولمبياد، مع طاقم مصري مكون من محمد معروف، محمود أبو الرجال، ومحمود البنا، حكم رابعا.

وشارك أيضا في إدارة مبارتين بدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

وبنفس العام بشهر أغسطس شارك “ضظوي” في بطولة شمال أفريقيا للأندية في بطولة ضمت فرق الأفريقي التونسي، الرجاء المغربي، أهلي بني غازي الليبي، والإسماعيلي المصري.

وشارك في إدارة مباراة الإفتتاح بين الأفريقي التونسي وأهلي بني غازي الليبي، باستاد محمد الخامس.

مشاركات أفريقية

وبثاني مواسمه بالقائمة الدولية وبعام 2016، شارك “ضظوي” في إدارة 4 مباريات دولية كان أبرزها بين الأهلي الليبي وقارا بطل الكونغو بالأدوار التمهيدية بدوري أبطال أفريقيا، وشارك أيضا في إدارة لقاء بالتصفيات المؤهلة للأوليمبياد تحت 23 عاما بين السودان وتونس.

وبعام 2018 تم تصنيف “ضظوي” لإيليت “B” وهو تصنيف خاص بمستويات الحكام أفريقيا، وجاء هذا التصنيف بناء على مستواه وأداءه خلال المباريات الأفريقية.

وبعام 2019 شارك “سمير” في إدارة 4 مباريات ببطولة أمم أفريقيا للشباب تحت 20 عاما، وشارك في إدارة مباراة دور النصف نهائي والتي جمعت بين مال ونيجيريا، والتي انتهت بالركلات الترجيحية لصالح مالي.

وتم ترشيح “ضظوي” للمشاركة في إدارة مباريات ببطولة كأس الأمم الأفريقية بمصر، ولكن لم يتم إختياره في النهاية.

وبنفس العام شارك أيضا “سمير” في البطولة العربية للأندية بدور الـ16 بين أوليمبيك المغربي والترجي التونسي لقاء الذهاب والإياب.

بطولات أفريقية وعربية

شارك الضظوي في العديد من المباريات الأفريقية أبرزها بطولة  تصفيات أمم أفريقيا للمحليين بعام 2017، وبطولة شمال أفريقيا تحت 20 سنة للمنتخبات في تونس.

وأيضا بتصفيات بطولة الأندية العربية بالمغرب بعام 2018، وأيضا البطولة العربية تحت 20 سنة للمنتخبات بعام 2020.

وأخيرا المشاركة في إدارة مباراة بالتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا بعام 2021 والتي جمعت بين مدغشفر وكوت فوار، وبموسم 2020/2021 بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم بين موريتانيا وزامبيا، وبنفس التصفيات بين بنين وكوت فوار.

وبببطولة دوري أبطال أفريقيا بين شباب بلوزداد الجزائري والترجي التونسي بدور المجموعات.

وحتي يومنا هذا شارك “سمير جمال” في إدارة أكثر من 70 مباراة دولية بمختلف البطولات الأفريقية، وخلال هذا العام شارك حتى الآن في إدارة لقاء وحيد بدوري أبطال أفريقيا بالأدوار التمهيدية.

مساندة إبراهيم نور الدين

بعد ترشيح “ضظوي” لبطولة أمم افريقيا بمصر وعدم إختياره في النهاية، مر الحكم الدولي بفترة صعبة من الناحية التحكيمية الدولية وقلت عدد مشاركاته الإفريقية دون علمه سبب ذلك.

وفي هذا التوقيت سانده بشكل كبير الحكم الدولي إبراهيم نور الدين ودعمه وحثه على الإستمرار، وأيضا المونديالي السابق عصام عبدالفتاح، رئيس لجنة الحكام وقتها.

 

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان