Connect with us

الحكام

“إبراهيم رمضان” حكم بارز بأسيوط وصاحب رسالة دكتوراه بمجال التحكيم

تقرير: نورهان ذكي

يهوى مجال التدريب، ولكن وقت أن اتيحت له الفرصة انضم لمجال التحكيم في الحال، تدرج سريعا بالدرجات ليصبح حكم درجة أولى بارز عن منطقة أسيوط بشهادة الجميع.

وأيضا صاحب رسالة دكتوراه بنفس مجاله بالتحكيم بصدد مناقشتها خلال آخر العام، أنه إبراهيم رمضان، حكم ساحة منطقة أسيوط.

إبراهيم رمضان، حكم ساحة منطقة أسيوط لكرة القدم، نجم اليوم الرابع عشر من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام الدوليين، النخبة، الواعدين، وحكام الدوري الممتاز.

وخلال التقرير التالي نرصد رحلة “رمضان” وبدايته بمجال التحكيم ومشواره حتى الآن.

بدايته التحكيمية 

انضم “رمضان” لمجال التحكيم بعام 2011 كان بعمر الـ23 عاما، وقتها كان مازال طالبا بكلية التربية الرياضية، وبسبب حبة للرياضة وكرة القدم عاما اقتحم مجال التحكيم.

وبعام 2013 حصل “رمضان” على ترقي درجة الثانية، أما بعام 2016 فإجتاز إختبارات ترقي الدرجة الأولى.

القسم الثاني 

جاء الظهور الأول لـ”رمضان” بالقسم الثاني وقتها كان مازال حكما بالدرجة الثانية، وجاء ظهوره الأول بالقسم الثاني بعد أن ظهر بمستوى مميز بمعسكر حكام أسوان بعام 2014.

بعدها بشهر تم إسناد أول مباراة له جمعت بين كيما أسوان والنصر للتعدين، وعاونه كلا من محمود حسين، وحسن رمضان مساعدين من بني سويف، ومحمد هارون، حكما رابعا، ومحمد فخري، مراقبا للحكام بمنطقة قنا.

وبعد أن أصبح حكما بالدرجة الأولى أدار 3 مباريات بأول سنة بالدرجة وجمعت بين قنا وتليفونات بني سويف، الجونة وتليفونات بني سويف لقاء صعود الجونة رسميا للدوري الممتاز 2016، وبمجموعة القاهرة لقاء جمع بين منتخب السويس وبورفؤاد.

وبعدها توالت مشاركات “رمضان” بالدرجة الثانية حتى يومنا هذا ولكن غاب عن الظهور لموسمين متتالين بـ2020 و2021 دون سبب واضح من قبل اللجنة الرئيسة رغم إدارته لمباريات مهمة وصعبة بالدرجة الثالثة.

وبهذا الموسم 2022/2023 اسندت لجنة الحكام الرئيسية لـ”رمضان” إدارة 5 مباريات اللقاء الأول بمجموعة القاهرة والقناة بين كهرباء الإسماعيلية ومنتخب السويس.

وبمجموعة الصعيد 4 مباريات بين ملوي والألومنيوم، كيما أسوان والفيوم، النصر للتعدين وشبان قنا، وشبان قنا ومصر المقاصة.

وجاءت مشاركات “رمضان” حتى الآن بالقسم الثاني بإدارته لأكثر من 21 مباراة.

لقاء وحيد بالممتاز 

ظهر “رمضان” في لقاء وحيد بالدوري الممتاز كحكم رابع، في أغسطس 2019 في لقاء جمع بين طلائع الجيش والمقاولون العرب بإفتتاحية الدوري الممتاز وقتها، في لقاء أدار تحكيميا الدولي محمد عادل.

القسم الثالث والجمهوري

جاءت مشاركات “رمضان” بالقسم الثالث لأكثر من 70 مباراة حتى الآن بعدة مباريات سواء بالصعيد وعدد من المباريات أيضا خارج الصعيد، وخلال هذا الموسم فأدار “رمضان” 9 مباريات.

أما بدوري الجمهورية فأدار الموسم الماضي عدة لقاءات أبرزها سوهاج وأسوان، والمنيا وبني سويف مواليد 2001.

المعسكرات

منذ بدايته وهو يشارك بالمعسكرات التي تنظمها لجنة الحكام الرئيسية، والبداية كانت من معسكر أسوان بعام 2014 لحكام الدرجتي الثالثة والثانية، وبعد أن ظهر بمستوى مميز اختير للمشاركة بالقسم الثاني.

وتم إختياره مع 10 حكام من الصعيد وقام الدولي السابق جمال الغندور، من تصنيفه حكم ساحة، وليس مساعدا، وهو ما توافق مع رغبة “رمضان” من البداية بأن يصبح حكما للساحة.

وشارك أيضا بمعسكر شرم الشيخ بعام 2015، ومعسكرات إعداد الموسم، وغاب رمضان عن إدارة مباريات الدرجة الثانية لمدة موسمين ولكنه عاد بعد معسكر أبوقير بالإسكندرية بالموسم قبل الماضي.

بعد إجتيازه بإتقان إختبارات اليويو تست، فعاد من بعدها لإدارة مباريات القسم الثاني من جديد.

أما هذا الموسم فشارك في معسكري إعداد الحكام للموسم الجديد مع الخبير الإنجليزي مارك كلاتنبرج، رئيس اللجنة السابق، ومعسكر حكام الدرجة الأولى ببني سويف فبراير 2023.

بعيدا عن التحكيم 

بعيدا عن التحكيم يهوى “رمضان” مهنة التدريب وكان مدربا لفرق خلال دراسته بكلية التربية الرياضية، وبعام 2014 حصل على رخصة التدريب “C” من الاتحاد الأفريقي.

وعلى الجانب الأكاديمي مع “رمضان” ماجيستير من كلية التربية الرياضية وكان نص رسالته عن مجال التحكيم، وبصدد مناقشة رسالة دكتوراه بآخر العام من جامعة الإسكندرية.

وتأتي رسالة “رمضان” بالدكتوراه عن الإيقاع الحيوي وتأثيره على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية لحكام كرة القدم، وجاءت فكرة الرسالة بعد واقعة الحكم الدولي السابق جهاد جريشة بمباراة الزمالك والمقاصة وعدم رؤيته لركلة جزاء واضحة بعد لمسة يد.

أبرز داعميه

يأتي من أبرز داعمي “رمضان” خلال مشواره التحكيمي منذ بداياته المخضرم حمدي القاضي، عضو لجمة الحكام الرئيسية الحالي، وكان “رمضان” يطلب من القاضي من حضور مبارياته بالناشئين وذلك للوقوف على مستواه والتعديل من أخطائه.

وفي الوقت الحالي يجد “رمضان” مساندة من لجنته الفرعية بأسيوط متمثلة في عدنان الشريف، رئيس اللجنة، وسعد سيد، عضو باللجنة الفرعية، وكان “سعد” هو من تنبأ بأن “رمضان” سيكون له شأن بالتحكيم في المستقبل خاصة وأن “رمضان” في بداياته لعب حكما مساعدا لسعد.

من أبرز المراقبين اللذين أشادو بمستواه التحكيمي كل من حسين علي موسى، بورسعيد، محمد فخرى، قنا، أسامة العارف، سوهاج، محمد على أسوان، محمد عبد الكافي، المنيا، محمد الدولى، الإسماعيلية، محمد الشورة، الفيوم.

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان