Connect with us

الحكام

“أحمد حسام طه” مساعد مخضرم بتمثيل مشرف لمصر ومئوية دولية

تقرير: نورهان ذكي

تاريخه ومشاركاته الدولية هى من تتحدث عنه، ضمن التصنيف الأول لحكام النخبة بأفريقيا بعد عامين فقط بالقائمة الدولية، شارك في كأس السوبر المصري، وإدارة لقائين نهائي كأس مصر.

وعلى الصعيد الدولي تجاوزت مشاركاته الـ100 مباراة دولية، ومؤخرا اختير للمشاركة في معسكر حكام النخبة الأفريقية والتي تقام خلال شهر ابريل الحالي، إنه الدولي المخضرم، أحمد حسام طه.

الدولي المخضرم أحمد حسام طه، نجم اليوم الخامس عشر، من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضان، للحديث عن أبرز الحكام خلال الساحة الرياضية، سواء حكام ساحة أو مساعدين، وأيضا حكام نخبة، وواعدين، ومخضرمين.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار “طه” بمجال التحكيم وصولا لأكثر من 100 مباراة دولية بأكثر من بطولة رسمية تابعة للاتحاد الأفريقي والدولي.

بداياته التحكيمية 

انضم “طه” لمجال التحكيم بعام 2002، في البداية كان تابعا لمنطقة الجيزة، وبعدها انضم لمنطقة القاهرة، وبعام 2005 حصل على ترقي الدرجة الثانية.

في بداية الأمر كان يرغب “طه” بأن يصبح حكما للساحة، ولكن بعام 2005، في مباراة شارك في إدارتها حكما مساعدين، بدوري القطاعات الجمهوري بين الزمالك والترسانة، شاهده المخضرم حمدي شعبان، حكم دولي سابق بالمباراة.

وبعد الإطلاع على مستواه نصحه بأن يكون حكما مساعدا وحال استمراره سيصبح حكما دوليا في المستقبل القريب، ويعتبر رأي شعبان من الأراء التي اثرت في “طه” كي يتخذ قراراه بأن يصبح حكما مساعدا.

وبعام 2009، نجح “طه” في إجتياز ترقي الدرجة الأولى وقتها كان بعمر الـ26 عاما.

دوري المظاليم 

جاء الظهور الأول لحكمنا الدولي بالقسم الثاني والمظاليم كان مازال حكما بالدرجة الثانية بالتحديد بمجموعة الصعيد، ولكن واجه “طه” بعض الصعوبات في البداية خاصة وأن الجميع كان يضعه في مقارنة مع والده الحكم المخضرم السابق “حسام طه”.

ولكن رفض حكمنا الدولي الإلتفات لهذه المقارنات ووضعه خطة أمامه رغب في تنفيذها وهو الوصول للقائمة الدولية وأن يصبح حكما مساعدا دوليا بارزا ممثلا لمصر.

وبالعودة مرة أخرى لدوري المظاليم نجد أن “طه” أدار أكثر من 300 مباراة بمختلف محافظات وملاعب الجمهورية.

حكم خبير بالدوري الممتاز

جاءت أولى مشاركات “طه” بالدوري الممتاز كان حكما بالدرجة الثانية وبالتحديد بعام 2008، وأولى لقاءاته جاءت بين بلدية المحلة وإنبي باستاد البلدية، وكان وقتها أول حكم بالدرجة الثانية يشارك في إدارة مباراة بالدوري الممتاز.

ويرجع سبب ذلك لسياسة لجنة الحكام الرئيسية وقتها برئاسة الدولي السابق جمال الغندور، في الاعتماد على الحكام صغار السن وبالتحديد بالدرجة الثانية للدوري الممتاز ولعب أيضا وقتها محمد الحنفي، والدولي الحالي إبراهيم نور الدين.

ولم يتوقف ظهور “طه” بالدوري الممتاز، حيث نجح أن يشارك في إدارة مباراة تجمع بين الزمالك وطلائع الجيش وهو حكما بالدرجة الثانية، ولعب وقتها 8 مباريات، وكان بعمر الـ25 عاما.

وعقب أن إختاز إختبارات ترقي الدرجة الأولى اختلفت نوعية مباريات “طه” بالدوري الممتاز وأصبح في مستوى تصاعدي حتى أصبح من أبرز الحكام التي تشارك في إدارة مباريات جماهيرية.

ووصلت مشاركات “طه” بالدوري الممتاز منذ عام 2008 وحتي يومنا هذا بعام 2023 لأكثر من 215 مباراة بالدوري الممتاز، كان آخرها أول أمس بين المصري والزمالك بالجولة 23، والتي انتهت بفوز المصري بثلاثية مقابل هدفين للزمالك.

مباريات قمة ونهائي كأس

تختلف سياسة اللجان الرئيسية للحكام بإختلاف رؤساءها، فمر “طه” بفترة عدم اسناد له مباريات بالدوري الممتاز رغم ظهوره بمستوى ممتاز في السابق، ولكن بعد قيام ثورة يناير بـ2011 وعودة المونديالي عصام عبدالفتاح، رئيسا للجنة عاد “طه” للمشاركة من جديد بالدوري الممتاز.

فلعب في نفس الموسم حوالي 6 مباريات ما بين دوري ممتاز وبطولة كأس مصر بالأدوار الإقصائية المتقدمة.

وبعد أول ترشيح دولي لـ”طه” بعام 2014 اختلفت نوعية المباريات التي تسند له بالدوري الممتاز، فشارك في إدارة لقاء جمع بين الزمالك والإسماعيلي وقتها كان مازال الإسماعيلي في عز مجده الكروي، وأيضا إدارة مباريات أطرافها أندية جماهيرية.

وبعام 2015 شارك “طه” في إدارة ديربي القطبين بين الأهلي والزمالك بالدوري الممتاز، بعد غياب التحكيم المصري لـ18 عاما من إدارة مباريات القطبين وتعين حكام أجانب.

وجاءت أولى مباريات “طه” للقطبين الأهلي والزمالك كان بكأس السوبر المصري، وأدار اللقاء وقتها الملك محمد فاروق، الدولي السابق ونائب رئيس اللجنة الحالي، والدولي السابق تحسين أبو السادات.

وجاء اللقاء الثاني بالدوري الممتاز بين الأهلي والزمالك، وأدار المباراة وقتها الدولي محمد عادل.

بالإضافة لإدارة “طه” مباريتين لنهائي بطولة كأس مصر الأولى بعام 2016، والثاني بعام 2020، وشارك أيضا في إدارة لا يقل عن 4 مباريات أطرافها إما أهلي أو زمالك في مباراة تحديد بطل الدوري.

حكم دولي والتصنيف الدولي

جاء أول ترشيح دولي لـ”طه” بعام 2012، ورشح بعدها للقائمة الدولية بعام 2013، وأيضا للمرة الثالثة لعام 2014، ليصبح بعدها حكما دوليا مساعدا بعمر الـ31 عاما.

بعد الوصول للقائمة الدولية، توالت تصنفيات “طه” بالاتحاد الأفريقي، ليصل بعام 2016 للتصنيف الأول للحكام المساعدين “Elite A”.

الظهور الأول بالدولية

لم يكن في البداية الظهور الأول لـ”طه” الدولي، كحكم دولي وقتها ولكن كان حكما بالدرجة الثاني، في لقاء ودي جمع بين منتخبي ليبيا وليبيريا، وجاءت بعام 2006، وأدار اللقاء الحكم الدولي السابق حمدي شعبان، وتحسين أبو السادات، وقتها لم يكن حكما دوليا، وأحمد حسام طه، مساعدا.

أما أول مباراة دولية رسمية لـ”طه” وهو حكم مساعدا دوليا جاءت بتاريخ 9 فبراير بعام 2014، جمعت بين أهلي طرابلس، وأوليمبيك ماباكو، بالأدوار التمهيدية ببطولة دوري أبطال أفريقيا، وكان يعاونه في المباراة محمود عاشور، وأيمن دجيش، الدولي السابق وعضو لجنة الحكام الحالي.

أما الظهور الأول بكأس أمم أفريقيا جاءت بمصر 2019، وشارك في إدارة 3 مباريات جمعت بين منتخبات غانا وبنين، موريتانيا وانجولا، وكينا والسنغال، بمرحلة المجموعات.

 

وشارك أيضا “طه” في إدارة نهائي دوري أبطال أفريقيا بعام 2015 في 31 أكتوبر، بين اتحاد العاصمة الجزائري والمازنبي الكونغولي، كان الطاقم اللقاء مكون من جهاد جريشة، الدولي السابق، حكما للساحة، وتحسين أبو السادات، الدولي السابق مساعدا أول، وإبراهيم نور الدين حكما رابعا.

وبنفس النسخة شارك “طه” في إدارة مباراتين بمرحلة المجموعات.

أما بكأس الكونفدرالية، فشارك “طه” في إدارة 23 مباراة، بدايتها كانت بين الفتح الرباطي المغربي، وفيلا جوجو الأوغندي، بأغسطس 2016.

بطولات دولية

بعام 2015، شارك “طه” في بطولة افريقيا للشباب تحت 17 سنة في النيجر، وشارك في إدارة 5 مباريات، منها مباراة في دور النصف نهائي، وبعام 2016 شارك في بطولة أمم افريقيا للمحليين.

وكما ذكرنا سابقا مشاركته في بطولة أمم أفريقيا بمصر 2019، وأيضا بأمم أفريقيا 2021 بالكاميرون، وشارك في إدارة 3 مباريات جمعت بين منتخبات تونس وموريتانيا، سيراليون وغينيا الإستوائية، وغينيا وجامبيا.

وبعام 2022 شارك “طه” في بطولة كأس أمم افريقيا للسيدات 2022 في المغرب، وشارك في إدارة مباراة الافتتاح والنهائي، بالإضافة لـ11 مباراة، جاءت جميعهم حكما مساعدا لتقنية الفيديو.

وحتى يومنا هذا وصل “طه” لـ91 مباراة دولية معتمدة من الاتحاد الأفريقي، والاتحاد الدولي، ولعب 16 مباراة دولية ودية وإجمالي المباريات بـ106 مباراة دولية ما بين الودي والرسمي.

تصفيات كأس العالم وأفريقيا

كان لـ”طه” ظهور بمرحلة التصفيات المؤهلة لكأس العالم الأولى روسيا 2018، فشارك في إدارة مبارتين الأولى كانت بعام 2015 في الكاميرون والتي جمعت بين الكاميرون والنجير، والثانية جمعت بين زامبيا ونيجيريا بعام 2016.

وشارك أيضا في تصفيات كأس العالم قطر 2022، وشارك في إدارة لقاءات منتخبات جمعت بين زيمبابوي وجنوب أفريقيا 2021، وزيمبابوي وغانا بعام 2021، وديربي بين غينيا كوناتري وغينيا بيساو.

أما بتصفيات أمم أفريقيا فجاءت أولى مشاركاته بين الرأس الأخضر وسان توني في الجابون بعام 2017، وأيضا بعام 2019 بين بروندي والجابون، وجيبوتي وجامبيا.

وأيضا زيمبابوي وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والسنغال والكونغو، بعدد 8 مباريات بالتصفيات أمم أفريقيا.

دوريات أخرى

شارك “طه” في إدارة مباريات بالدوري التونسي بدايتها من عام 2019، وحتى يومنا هذا شارك في 12 مباراة، جاء من أبرزهم النجم والترجي، النجم والصفاقسي، الصفاقسي والترجي، والترجي والأفريقي “تعادل مباراة أهلي وزمالك من حيث قوة الناديين”

وبعام 2022 بالدوري الأردني بين الفيصل والحسيني، في مباراة وحيدة بالأردن.

أما بالبطولة العربية للأندبة فشارك “طه” في إدارة 9 مباريات، تأتي في مقدمتهم لقاء الرجاء والوداد المغربي، والذي انتهى بالتعادل الإيجابي برباعية لكل فريق.

“طه” ونجوم عالميين

نظرا لمشاركاته القوية بالمباريات الدولية فصادف “طه” بأن تواجد مع نجوم عالميين في مباريات دولية يأتي في مقدمتهم الأرجنتيني ليونيل ميسي وانخيل دي ماريا، ولقاء الأرجنتين الودي مع الإمارات، وأدار اللقاء طاقم مصري مكون من إبراهيم نور الدين، سامي هلهل، مساعدا، ومحمود البنا، حكما رابعا.

وشارك أيضا “طه” في إدارة مباريات للسنغال مع ساديو ماني، صامويل إيتو، مع الكاميرون، ومحمد صلاح، مع منتخبنا الوطني في مباراة ودية.

أكبر عدد مباريات

جاء عام 2022 هو الأكثر ظهورها لـ”طه” دوليا حيث شارك في إدارة 27 مباراة دولية معتمدة، وكانت أكثر من عدد مباريات الدوري الممتاز المصري الذي أدارها خلال نفس العام.

“طه” والموسم الحالي

خلال هذا الموسم بالدوري المصري شارك “طه” في إدارة 11 مباراة بالدوري الممتاز، اخرها بين الزمالك والمصري البورسعيدي، ودوليا فجاءت ببطولة دوري أبطال أفريقيا بمرحلة المجموعات بين حورية وسيمبا، بلقاء الذهاب والإياب، وشارك أيضا في إدارة مبارتين بالدوري التونسي.

ولقاء بالبطولة العربية، وأيضا يتصفيات أمم افريقيا بين ليبيا وتونس قبل عدة أيام.

 

 

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان