Connect with us

الحكام

“إسلام القماش” ابن بورسعيد ضمن أبرز الحكام الواعدين بمصر

تقرير: نورهان ذكي

ابن مدينة بورسعيد، كسب ثقة لجنته الفرعية في البداية ومن بعدها اللجنة الرئيسية، تسند له مباريات قوية تدل على مدى الثقة فيه كونه حكم واعد مميز، وسط توقع بأن يكون مكسب هام للتحكيم خلال السنوات المقبلة، انه إسلام القماش، حكم ساحة بورسعيد.

إسلام القماش، حكم ساحة منطقة بورسعيد لكرة القدم، نجم اليوم السادس عشر من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام الدوليين، النخبة، الواعدين، وحكام الدوري الممتاز.

وخلال التقرير التالي نرصد رحلة “القماش” وبدايته بمجال التحكيم ومشواره حتى الآن.

بدايته التحكيمية 

انضم “إسلام” لمجال التحكيم بعام 2013، بعمر الـ18 عاما، بسبب حبة للمجال، وأيضا كان والده حكم سابق وهو محمود القماش، التابع لمنطقة بور سعيد.

ومن بداياته التحكيمية تأتي رغبة “إسلام” في أن يصبح حكم ساحة، وبالفعل بعد أن إجتاز أول سنة له بالتحكيم والتي كانت تستوجب أن يكون حكما مساعدا، أصبحت بعدها تسند له مباريات حكما للساحة.

ونجح “إسلام” في إختياز إختبارات الدرجة الثانية بعام 2017، أما الدرجة الأولى فقط حصل عليها بعام 2019، ولكن نتيجة الإختبارات ظهرت بشهر فبراير من عام 2020.

القسم الثاني والثالث

جاءت أولى مشاركات “إسلام” بالقسم الثاني بالموسم الماضي وكان أول ظهور له حكما للساحة في لقاء جمع بين تليفونات بني سويف وقنا بمجموعة الصعيد، وبنفس الموسم اسندت له مباراة أخرى بين زد اف سي والسكة الحديد بمجموعة القاهرة والقناة.

أما هذا الموسم فجاءت مشاركات “القماش” في 6 مباريات، لقاء وحيد بدور الـ64 بكأس مصر بين بتروجيت والشرقية، وصعدت الشرقية لدور الـ32 بعد فوزها بهدفين مقابل هدف.

أما باقي المباريات بالقسم الثاني فجاءت بين بتروجيت والمصرية للإتصالات، الإنتاج الحربي وبورتو السويس، بورتو السويس والمصرية للإتصالات، بمجموعة القاهرة والقناة، ومباريات المنصوره والحمام، وأبوقير للأسمدة والحمام، بمجموعة بحري.

أما بدوري القسم الثالث فتجاوزت مشاركات “إسلام” أكثر من 70 مباراة، وبهذا الموسم فشارك في إدارة 6 مباريات، جاء أبرزها لقائي شبان بدواي وبلقاس، بالجولة قبل الأخيرة.

وقتها طالب فريق بلقاس بحكام دوليين نظرا لصعوبة المباراة وخاصة أن الأخير ينافس على البطاقة المؤهلة للصعود لدوري المحترفين، وعقب اللقاء تقدم رئيس النادي بشكره لإسلام ورفقائه لما قدموه من مستوى مميز.

الدوري الممتاز

أما بالدوري الممتاز فظهر “القماش” بموسم 2020/2021، حيث شارك في 3 مباريات ولكن كحكم رابع، في مباريات جمعت بين إنبي والاتحاد السكندري، مع محمود عاشور حكما.

الإنتاج الحربي وإنبي، مع الدولي طارق مجدي حكما، والاتحاد السكندري وسموحة، مع عبدالعزيز السيد حكم منطقة القاهرة.

المعسكرات

أما بالمعسكرات فشارك “القماش” في العديد من المعسكرات جاء آخرها معسكر حكم الدرجة الأولى والذي اقيم بالمدينة الشبابية بأبوقير بالإسكندرية بشهر يناير الماضي.

وقبلها شارك في معسكر إعداد الموسم لحكام الدرجة الأولى مع الخبير الإنجليزي مارك كلاتنبيرج، قبل بداية الموسم الكروي الحالي.

وأيضا شارك في معسكري الحكام الواعدين والتابع للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بشهري نوفمبر بالعام قبل الماضي، وبشهر مايو الماضي.

وشارك بمعسكر الواعدين الأخير بعد أن اقتنع به عصام عبدالفتاح، رئيس اللجنة وقتها ورشحه للمشاركة في معسكر الواعدين بشهر مايو الماضي وكان الحكم الوحيد وقتها والمختار من قبل رئيس اللجنة بقطاع القاهرة والقناة.

ولكن بعد ذلك رشحت باقي المناطق حكما منها للمشاركة بالمعسكر.

أبرز المباريات

وتأتي أبرز مباريات “القماش” لقاء بتروجيت والمصرية للإتصالات هذا الموسم، خاصة وأن اللقاء كان مذاعا على إحدى القنوات الفضائية، وكانت في وجود الخبير الإنجليزي مارك كلاتنبرج، رئيس لجنة الحكام السابق، وراقبة في المباراة الدولي السابق وليد الصباغ، المستشار القانوني للجنة الحكام الرئيسة.

وأيضا مباراة زد اف سي والسكة الحديد بالموسم الماضي، وكان اللقاء أيضا مذاع، وجاء اللقاء هام للقماش نظرا لأنه تم إختياره عقب معسكر الحكام الواعدين الأخير، لما ظهر به من مستوى مميز فتم إسناد اللقاء له بعد المعسكر بيومين.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان