Connect with us

الحكام

“حمادة عبدالراضي” قائد لعيب وحكم درجة أولى واعد

تقرير: نورهان ذكي

قبل أن تصبح حكما عليك أن تكون لاعب كرة قدم في البداية ومسجلا لإحدى الأندية أو مركز شباب كي تنضم لمجال التحكيم، أغلبية الحكام عقب إنضمامهم لمجال التحكيم تجدهم سريعا ما يتركون لعب الكرة والتركيز في التحكيم.

ولكن نجم اليوم نجده مازال يجمع بين المهنتين لعب كرة القدم وقائد بمركز شباب، وأيضا حكم درجة أولى ضمن الحكام الواعدين، والمعتمد عليهم هذا الموسم بشكل كبير في إدارة المباريات بدرجات المظاليم، إنه حمادة عبدالراضي، حكم منطقة أسوان.

حمادة عبدالراضي، حكم منطقة أسوان، هو نجم اليوم الرابغ من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة طوال شهر رمضان، للحديث عن أبرز الحكام خلال الساحة الرياضية، سواء حكام ساحة أو مساعدين، وأيضا حكام نخبة، وواعدين، ومخضرمين.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار ابن أسوان بالتحكيم وأبرز محطاته..

بدايته التحكيمية 

انضم “عبدالراضي” لمجال التحكيم بعام 2014 بعمر الـ24 عاما، وبعدها بموسمين إجتاز إختبارات ترقي الدرجة الثانية بعام 2017، وبعدها بعامين أيضا بالتحديد في أبريل 2019 خاض إختبارات ترقي الدرجة الأولى.

ولكن ط\ظهرت نتيجة الإختبارات بفبراير 2020، ليصبح عبدالراضي حكما للدرجة الأولى بعمر الـ27 عاما.

الظهور الأول بالقسم الثاني

جاء الظهور الأول لعبدالراضي بالقسم الثاني في البداية كحكم رابع، وظل على هذا الأمر حتى نهاية الموسم الماضي بجولة واحدة، وقتها اسندت له أول مباراة كحكم ساحة جمعت بين المجد السكندري والرجاء المطروحي بمجموعة بحري.

وخلال هذا الموسم شارك “عبدالراضي” في إدارة مبارتين بمجموعة الصعيد الأولى بين المدينة المنورة والتليفونات، واللقاء الثاني بين مصر المقاصة والفيوم، ولقاء وحيد بكأس مصر بالدور التمهيدي الثالث بين شبان قنا وشبان إسنا.

المعسكرات

شارك “عبدالراضي” في العديد من المعسكرات، جاءت بداية من الموسم الماضي بمعسكر حكام الفيفا للواعدين، الأول كان بنوفمبر 2021، والثاني كان بشهر مايو بعام 2022.

وخلال هذا الموسم شارك “عبدالراضي” في معسكرين الأول معسكر إعداد حكام الدرجة الأولى للموسم الجديد بأكتوبر 2022، والثاني معسكر حكام بني سويف لحكام الدرجة الأولى بالقسم الثاني بفبراير 2023.

حكم ولاعب كرة 

شغف العديد من الصغار هو لعب كرة القدم كي يكون لاعبا مشهورا بالمستقبل، ولكن هناك نوعية أخرى يفضلون سلك درب آخر وهو التحكيم وقيادة المباراة.

الغالبية العظمى من الحكام بمصر سبق لهم وأن لعبوا للعديد من الأندية قبل بدء مرحلة أخرى من حياتهم وهو التحكيم، ولكن نجد أن هناك حكام كرة قدم وأيضا مازالوا يلعبون بأنديتهم المنضمين لها إما منذ الصغر أو الالتحاق حديثا بها.

“عبدالراضي” كان من ضمن الحكام التي سلكت الطريقين وبجانب التحكيم، يلعب لإحدى فرق مراكز الشباب بمحافظة أسوان وهو مركز شباب إدفو، إحدى فرق القسم الثالث بمجموعة الأقصر حتى الآن.

الرابط بين الكرة والتحكيم

وبعمر الـ32 عاما مازال “عبدالراضي” يمارس لعبة كرة القدم حتى الآن مع شباب إدفو، ولكنه يضع التحكيم كا أولوية أولى لديه، وإتفاقه مع فريقه ببداية كل موسم على هذا الأساس، حال تبليغه بإدارة أي مباراة لن يصبح متواجد مع الفريق.

واستطاع “عبدالراضي” التوفيق بين كرة القدم والتحكيم، ووجد مساعدة كبيرة من قبل فريقه للقيام بالمهمتين في توقيت واحد”.

الربط بين كرة القدم والتحكيم يرجع في البداية على تفاهم مجلس إدارة شباب إدفو والجهاز الفني للفريق الأول بسماحهم لحضور المباريات وإدارتها تحكيميا بتوقيت مباريات الفريق أو التدريبات الأساسية، وهو مالم يؤثر على أدار “عبدالراضي” كحكم ومن بعدها كلاعب كرة قدم.

 

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان