Connect with us

الحكام

“عادل ماهر” مساعد مخضرم وصاحب مئوية بالدوري الممتاز

تقرير: نورهان ذكي

حكم مساعد مخضرم، صاحب حضور قوي بالدوري الممتاز، تجاوزت عدد مبارياته بدوري الأضواء لأكثر من 100 لقاء، مرشح دولي للحكام المساعدين، ومن بعدها للكرة الشاطئية لأكثر من 13 مرة على التوالي، إنه عادل ماهر، مساعد منطقة الغربية.

المخضرم عادل ماهر، حكم منطقة الغربية، هو نجم اليوم الحادي عشر من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة طوال شهر رمضان، للحديث عن أبرز الحكام خلال الساحة الرياضية، سواء حكام ساحة أو مساعدين، وأيضا حكام نخبة، وواعدين، ومخضرمين.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار “ماهر” داخل المستطيل الأخضر والدوري الممتاز وصولا للترشيح للشارة الدولية.

إستكمال مسيرة والده

انضم المخضرم عادل ماهر لمجال التحكيم إستكمالا لمسيرة والده الحكم المخضرم السابق ماهر عبدالغفار، حكم بارز بالدوري الممتاز سابق، ورئيس لجنتي حكام كفر الشيخ والغربية سابقا.

رغم “عادل” دخول مجال التحكيم بعد حبة للمجال بسبب والده، وحضوره للمباريات مع والده في السابق، لينضم رسميا لمجال التحكيم بعام 1997.

أول جمهورية 

منذ بداياته وهو متفوق بالمجال، فحل بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في ترقي الدرجة الثالثة وذلك بعام 1997، أما بإختبارات ترقي الدرجة الثاني فحل بالمركز الثالث على مستوى الجمهورية، وذلك جاء بعام 2001.

أما ترقي الدرجة الأولى فإجتازه “ماهر” بإقتدار الإختبارات وحل بالمركز الأولى على مستوى الجمهورية.

القسم الثاني

جاء أول ظهور لـ”ماهر” بالقسم الثاني ووقتها كان حكما بالدرجة الثانية بعام 2004، وجاء أول مباراة له في مجموعة بحري بين الحامول وبني عبيد، وشارك في نفس الموسم في إدارة 7 مباريات.

وبعد أن أصبح حكما بالدرجة الأولى بعام 2005، شارك في إدارة 12 مباراة، وبعدها زادت مشاركات “ماهر” في القسم الثاني بالتدريج لتصل لأكثر من 240 مباراة حتى يومنا هذا.

وبهذا الموسم شارك “ماهر” في إدارة مباراة وحيدة جمعت زد اف سي والسكة الحديد بمجموعة القاهرة والقناة، ويرجع سبب ذلك بسبب تصنيف الخبير الإنجليزي مارك كلاتنبيرج، رئيس لجنة الحكام السابق.

كانت من ضمن تصنيفات مارك بأن حكام الدوري الممتاز تدير فقط مباريات دوريات الأضواء، وكان “ماهر” من ضمن حكام التصنيف الأول وإدارتهم لمباريات الدوري الممتاز.

100 مباراة بالممتاز

وبالدوري الممتاز فنجح “ماهر” في إثبات مستواه سريعا بدوريات الأضواء وبنفس عام حصوله على الدرجة الأولى، شارك في إدارة أولى مبارياته بالدوري الممتاز في لقاء جمع بين المقاولون العرب والمصري البورسعيدي، وقتها كان بعمر الـ25 عاما.

وشارك بنفس الموسم في إدارة مبارتين أيضا جمعت بين أسمنت أسيوط والإسماعيلي، وحرس الحدود وأسمنت السويس.

ومن 2005 وحتي هذا الموسم أي بعد 18 سنة بالدوري الممتاز، شارك “ماهر” في إدارة أكثر من 115 مباراة حتي الآن.

أما بهذا الموسم فشارك “ماهر” في إدارة 5 مباريات جمعت بين البنك الأهلي وإنبي، الداخلية وسموحة، البنك الأهلي وأسوان، حرس الحدود وسموحة، وفيوتشر والبنك الأهلي.

ترشيح دولي 

وبعد ثالث ظهور له بالدوري الممتاز ترشح “ماهر” لأول مرة للقائمة الدولية للحكام المساعدين وبالتحديد بعام 2008، وبعدها توالت ترشيحات “ماهر” للقائمة لأكثر من 12 مرة على التوالي، آخرها كان بعام 2021.

ولم يقتصر الأمر على الترشيح للقائمة الدولية للحكام المساعدين فقط، ولكن ترشح أيضا للشارة الدولية بالكرة الشاطئية مرتين، ومنها بعام 2016 وضع اسم “ماهر” بالقائمة المرسلة للاتحاد الدولي ولكن لم يحالفه الحظ في النهاية.

أبرز المباريات

مباريات قوية شارك “ماهر” في إدارتها تحكيميا، ففي البداية وخلال مشواره التحكيمي شارك في إدارة جميع المباريات للأندية الجماهيرية بالدوري الممتاز أمثال الأهلي، الزمالك، الإسماعبلي، المصري البورسعيدي، والاتحاد السكندري.

من ضمن المباريات القوية التي أدارها “ماهر” لقاء جمع بين المصري البورسعيدي والإسماعيلي، وبعد أداءه الملفت شهد نهاية الموسم ترشيحه للقائمة الدولية لقائمة الحكام المساعدين.

وضمن المباريات الأبرز أيضا لقاء بترول أسيوط والزمالك بعام 2006، قام بإلغاء هدفين للزمالك بداعي التسلل منها هدف سجله شيكابالا، ونال وقتها إشادات من لجنته الرئيسية والنقاد.

رخصة مساعد تقنية فيديو

بعد دخول تقنية الفيديو في مصر بعام 2020، اختير “ماهر” ليكون ضمن الحكام المساعدين الحاصلين على رخصة حكم مساعد لتقنية الفيديو، وحل في الإختبارات النظري بالمركز الثامن من أصل 26 مركز سيتم إختياراهم ولكن لم يشارك في الجزء العملي ولم يجد تفسير لذلك حتى الآن.

 

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان