Connect with us

الحكام

“محمود حسيب” من مقدم بالقوات المسلحة لحكم بارز بالقاهرة

تقرير: نورهان ذكي

من مقدم بالقوات المسلحة المصرية، لحكم ساحة بارز لأكثر من 20 عاما، وبعيدا عن التحكيم مدربا لفريق الدفاع الجوي، انه محمود حسيب، حكم ساحة بمنطقة القاهرة.

محمود حسيب، حكم منطقة القاهرة، نجم اليوم الثاني عشر من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة طوال شهر رمضان، للحديث عن أبرز الحكام خلال الساحة الرياضية، سواء حكام ساحة أو مساعدين، وأيضا حكام نخبة، وواعدين، ومخضرمين.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار “حسيب” داخل المستطيل الأخضر والدوري الممتاز..

الإنضمام للتحكيم

نشأ “حسيب” بعائلة رياضية ومحبة للرياضة فهو ما شجعه لإقتحام مجال التحكيم، وأيضا تشجيع والده بالتحديد للإنضمام للتحكيم جاء ذلك بعام 2002، ولكن كان تابعا في البداية لمنطقة الشرقية لكرة القدم.

وبعد أن أصبح حكما بالدرجة الثاني بعام 2006، ترك منطقة الشرقية وانضم لمنطقة القاهرة، بعد أن نصحه المخضرم محمد حسام، رئيس لجنة الحكام سابقا بأن يترك منطقة الشرقية وينضم لمنطقة القاهرة.

وبعام 2010 حصل “حسيب” على الدرجة الأولى عقب إجتيازه إختبارات الترقي.

البعد عن التحكيم

بعد قيام ثورة يناير بعام 2011، وبسبب وظيفة “حسيب” بالقوات المسلحة، بعد عن المجال لمدة موسم ونصف، بسبب خدمته في محيط المنطقة المجاورة لسجن أبو زعبل.

مما تسبب في بعده عن مجال التحكيم، وقتها اعتمد على زمائله بنفس الدفعة بالتحكيم أمثال محمد الحنفي وإبراهيم نور الدين.

القسم الثاني

جاء أول ظهور لـ”حسيب” بالقسم الثاني جاء بعام 2013، في لقاء جمع بين الأسيوطي والوادي الجديد بمجموعة الصعيد، وبعدها شارك في إدارة لقائين بنفس الموسم.

أما بهذا الموسم وبعد 10 سنوات من مشاركته بالقسم الثاني أدار 5 مباريات جمعت بين الحمام والمنصورة، بايونيرز وأبوقير للأسمدة، طنطا والحمام المطروحي، دكرنس والهلال بالضبعة بمجموعة بحري، والألومنيوم والتليفونات بمجموعة الصعيد.

وشارك “حسيب” في إدارة 5 مباراة حتى الآن بدوري الدرجة الثانية.

الدوري الممتاز

ظهر “حسيب” بالدوري الممتاز كحكم رابع وهو بالدرجة الثانية بعام 2009 بلقاء المصرية للإتصالات واتحاد الشرطة، وبعدها توالت مشاركاته بالدوري الممتاز تجاوزت الـ50 مباراة.

ومن المفارقات أن “حسيب” أدار مباريات لحكام بارزين بالدوري الممتاز ومنهم حكام دوليين وقت أن كانو لاعبين، ومنهم محمد عبدالحافظ، حكم منطقة الشرقية وقتها كان تابع لفريق منية القمع.

محمد العتباني، حكم منطقة الشرقية، وقتها كان لاعبا بفريق الشرقية، محمد الصباحي، حكم منطقة القاهرة وقتها كان لاعبا بفريق الطيران، وأخيرا الدولي محمود البنا، وقتها كان لاعبا بفريق بيلا التابع لمنطقة كفر الشيخ.

مباراة دولية ودوري الجمهورية

شارك حسيب في لقاء ودي وحيد، اقيم بشهر نوفمبر من العام الماضي، بلقاء جمع بين منتخب مصر ونظيره منتخب بنين مواليد 2004، في لقاء أدارة طاقم مكون من محمد الصباحي، حكم، وعاونه الدولس سمير جمال، ومحمد عزازي، مساعدين، ومحمود حسيب حكم رابع.

أما بدوريات الجمهورية فشارك حسيب في إدارة أكثر من مباراة تجاوزت الـ100 مباراة، لفرق الأهلي، الزمالك، الإسماعيلي، والمصري البورسعيدي.

وجاءت مشاركاته هذا الموسم في إدارة عدة مباريات منها الإنتاج الحربي والزمالك مواليد 2006، بيراميدز وفيوتشر مواليد 2007، بيراميدز والبنك الأهلي، مواليد 2005، والزمالك والاتحاد السكندري مواليد 2005.

بعيدا عن التحكيم

بعيدا عن التحكيم يشغل “حسيب” رتبة مقدم بالدفاع الجوي، ورئيس قسم المنافسات بالمركز الرياضي لقوات الدفاع الجوي باستاد 30 يونيو، وأيضا حاصل على الدكتوراه في التدريب الرياضي.

ويهوى “حسيب” مجال التدريب وبعد تقاعده من التحكيم بعد سن الـ45 عاما، وحاصل على الرخصة “c” من الاتحاد الأفريقي، وبصدد الحصول على الرخصة “B” والتي من المقرر إجراءها بشهر مايو المقبل.

ويدرب “حسيب” فريق الدفاع الجوي الخاص بدوريات القوات المسلحة منذ عام 2015.

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان