Connect with us

الحكام

“محمد القاضي” من حكم واعد إسكندراني لأشهر مساعد بكأس الرابطة

تقرير: نورهان ذكي

طموحه ليس فقط الوصول للدوري الممتاز، ولكن لتمثيل مصر بكأس العالم، وجاءت أولى خطواته نحو حلمه من لقاء كأس الرابطة المصرية خلال الشهر الماضي، فتحول من مجرد حكم واحد يظهر لأول مرة بالأضواء، لحديث الصحافة والإعلام أنه محمد القاضي.

محمد القاضي، حكم مساعد منطقة الإسكندرية لكرة القدم، نجم اليوم الثالث عشر من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام الدوليين، النخبة، الواعدين، وحكام الدوري الممتاز.

وخلال التقرير التالي نرصد رحلة “القاضي” وبدايته بمجال التحكيم وصولا لحديث الصحافة والإعلام عن لقاء الرابطة.

بدايته التحكيمية

انضم “القاضي” لمجال التحكيم بعام 2014، وسبب إنضمامه للمجال لحبه لكرة القدم في البداية وإنضمامه لأكثر من نادي بالإسكندرية، وأيضا بعد أن نصحه أحد أصدقائه بأنه ينضم للتحكيم وهو صديقه خالد المغربي، والذي تعرض لحادث في الفترة الأخيرة.

ونجح “القاضي” في إجتياز إختبارات الدرجة الثانية بعام 2017، وبعدها بعامين إجتاز إختبارات الدرجة الأولى والتي ظهرت نتيجتها بفبراير 2020، وعلم “القاضي” بأنه إجتاز الإختبارات بعد عودة لاجازة خلال خدمته العسكرية فسجد شكرا لله داخل القطار لنجاحه.

القسم الثاني

جاءت أول مشاركات “القاضي” بدوري القسم الثاني بعام 2021 بالأسبوع قبل الأخير على نهاية الموسم، حيث شارك في إدارة لقاء جمع بين النصر ومنتخب السويس.

وبالموسم الذي يليه شارك في إدارة 6 مباريات، أما هذا الموسم فشارك “القاضي” في إدارة 7 مباريات حتى الآن بمجموعتي الصعيد والقاهرة والقناة.

وجاءت أطراف المباريات التي أدارها جمعت بين مصر المقاصة وديروط، بترول أسيوط وديروط، بمجموعة الصعيد، والإنتاج الحربي وبتروجيت، العبور والسكة الحديد، زد اف سي والإنتاج الحربي، بورتو والمصرية للإتصالات.

ولقاء بدور الـ64 ببطولة كأس مصر جمعت بين السكة الحديد وزد اف سي مع محمود بسيوني، حكما للساحة.

معسكرات

منذ أن أصبح حكما بالدرجة الأولى وبدأ “القاضي” ينضم للمعسكرات الحكام، فجاءت أول مشاركاته بمعسكر أبوقير بالإسكندرية ماقبل بداية الموسم بعام 2021.

وبعدها شارك بمعسكرين الحكام الواعدين والتابع للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” نوفمبر 2021، ومايو 2022، وأيضا معسكر حكام الدرجة الأولى ماقبل الموسم مع الخبير الإنجليزي مارك كلاتنبرج، وأخيرا معسكر أبوقير بالإسكندرية لحكام الدرجة الثانية يناير 2023.

لقاء الرابطة وأشهر حكم

في البداية تم إختيار “محمد القاضي” ضمن الحكام صغار السن للإنضمام لكورس تقنية الفيديو للحكام المساعدين، تمهيدا لإعدادهم للمشاركة في الدوري الممتاز، خاصة وأن “القاضي” مازال بعمر اـ27 عاما.

ومن بعدها اختير “القاضي” للمشاركة في إدارة أولى مبارياته بدوريات الأضواء وبالتحديد بكأس الرابطة المصرية، ولقاء جماهيري قوي يجمع بين غزل المحلة والإسماعيلي، والذي انتهى لصالح الدراويش بالضربات الترجيحية وصعوده لدور الـ8.

حتى الدقيقة 83 والمباراة تسير في وضعها الطبيعي، حتى سجل الغزل هدفا في شباك الدراويش، ولكن القاضي قام بإلغاء للهدف بداعي وجود تسلل على مهاجم الغزل، وهو ما أيده حكم اللقاء وقتها محمد الغازي.

ظل حكام تقنية الفيديو خالد جمال الغندور، وعمرو العطار، لمدة 3 دقائق مراجعة للحالة، ليقرر في النهاية بإحتساب الهدف بالفعل تسلل وأن قرار القاضي صحيح.

وفي لقطة عفوية التقطها مخرج المباراة بأن القاضي يشكر المولى عز وجل ويرفع عينه للسماء، بعد صحة قراره، وعقب اللقاء انهالت الإشادات على ابن الإسكندرية سواء من اللجنة الرئيسية وأعضاءها أو الحكام.

وأيضا جماهير وصفحات المحلة وعلى الرغم من خسارة اللقاء ولكن أشادوا بالقاضي وبحركته العفوية وبالمباراة، وعقب اللقاء طلب أحد أطفال حاملي الكرات بنادي الغزل من تذكار من القاضي بعد ماقدمه خلال المباراة.

مساندة صديقه

من أبرز مساندي القاضي قبل المباراة هو زميله حسام حسن، حكم منطقة الإسكندرية وهو حكم مساعد بالدرجة الأولى، كان بينهم وعد في السابق بأن أول مباراة للقاضي بالدوري الممتاز يسانده ويذهب معه حسن للمباراة.

وعقب المباراة تواجد حسن بملعب اللقاء بعد نهايته وبعد ماقدمه القاضي من أداء جعله حديث السوشيال ميديا حتى وقتنا هذا.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان