Connect with us

الحكام

“محمد عبدالعليم” حكم إسكندراني واعد بطموح التمثيل الدولي

تقرير: نورهان ذكي

يتميز بالهدوؤء داخل الملعب، متأني في قراراته نال ثقة وإشادة لجنته الرئيسية ونجح في وضع اسمه سريعا ليكون من ضمن الحكام الواعدين المبشر لهم بأن يكونوا مستقبل التحكيم في مصر، انه محمد عبدالعليم، ابن الإسكندرية.

محمد عبدالعليم، حكم ساحة منطقة الإسكندرية لكرة القدم، نجم اليوم الـ27 من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام الدوليين، النخبة، الواعدين، وحكام الدوري الممتاز.

وخلال التقرير التالي نرصد رحلة “عبد العليم” ومشواره بالتحكيم وصولا ليومنا هذا..

بدايته بالتحكيم 

انضم “عبدالعليم” بالصدفة لمجال التحكيم، بعد أن نصحه أحد زملائه بفريق حرس الحدود والنادي الذي كان تابع له وقتها بأن يقدم أوراقه بالتحكيم، وبالفعل نجح في الإنضمام بعام 2013 كان بعمر الـ18 عاما.

وبعام 2016 نجح “عبد العليم” في إجتياز إختبارات الدرجة الثانية، وبعام 2019 إستطاع أن يصبح حكما للدرجة الأول ليمثل منطقة الإسكندرية.

اعتزل “عبد العليم” لعب الكرة بعام 2019 بعد إصابته، ورغبته بعدها في التركيز في مجال التحكيم فقط.

القسم الثاني 

جاء أول ظهور لـ”عبدالعليم” بالقسم الثاني حكما رابعا في لقاء جمع بين بيلا ودمنهور، بعام 2020، وبنفس الموسم شارك في 4 مباريات ولكن حكما رابعا.

وبموسم 2021/2022، جاء أول ظهور لـ”عبدالعليم” حكما للساحة في لقاء جمع بين الإعلاميين وملوي، بمجموعة الصعيد، وبعدها اسندت له مباراة جمعت بين بنها والمريخ.

في لقاء راقبه الدولي السابق أيمن دجيش، عضو لجنة الحكام الرئيسية الحالي، بالإضافة لتواجد المخضرمين خليل حامد، وأحمد أبو رحاب، ونال عقب اللقاء إشادة الثلاثي بأداءه ومستواه داخل الملعب.

وخلال هذا الموسم شارك “عبدالعليم” في 3 مباريات جمعت بين  لافيينا وكيما أسوان، الفيوم وبترول أسيوط، بمجموعة الصعيد، ولقاء وحيد بمجموعة القاهرة والقناة جمعت بين الإعلاميين ووادي دجلة.

القسم الثالث

أول لقاء بدوري القسم الثالث له جمع بين مركز شباب قلين وسيدي سالم بمجموعة الغربية بعام 2016 وقتها كان حكما بالدرجة الثانية، ومنذ أن أصبح بالدرجة الثانية جاءت جميع مشاركاته حكما للساحة، وليس مساعدا.

يعد اللقاء بارز لـ”عبدالعليم” لأنه كان الظهور الأول له بالقسم الثالث بالإضافة لمنافسة سيدي سالم على الصدارة، وبالفعل نجح في نهاية الموسم بالصعود للقسم الثاني.

وبعدها توالت مشاركات “عبدالعليم” بالقسم الثالث حتى وصلت لأكثر من 30 مباراة حتى الآن.

دوري الصالات والشركات

بالموسم الماضي ظهر “عبدالعليم” لأول مرة بالدوري الممتاز لكرة الصالات فشارك في إدارة مبارتين حكما ثالثا لقاء في الدوري جمع بين الإعلاميين والبنك الأهلي، ولقاء وحيد بكأس الرابطة للصالات بين الإسماعيلي والبنك الأهلي.

أما هذا الموسم فلم يشارك “عبدالعليم” حتى الآن بدوري كرة الصالات.

أما بدوريات الشركات، فيشارك “عبدالعليم” بصفة مستمرة في إدارة المباريات جاءت البدايات منذ أن أصبح حكما بالدرجة الأولى، وحتى الآن أدار أكثر من 40 مباراة بدوري الشركات.

دوري الجمهورية

شهد عام2017 أول ظهور لـ”عبدالعليم” بدوري الجمهورية، فشارك في إدارة مباريات جاءت أبرزها بين الأهلي وغزل المحلة مواليد 2001، ولقاء طلائع الجيش والزمالك مواليد 2001 وكان الفريقين ينافسان على صدارة الترتيب، وجاءت هذه المباريات بعام 2021.

وشارك “عبدالعليم” في إدارة 10 مباريات حتى الآن بدوري الجمهورية.

مباريات ودية للممتاز ودولية

فترة توقف الدوري وقبل بداية الموسم الجديد تعسكر اغلب فرق الدوري الممتاز بمدينة الإسكندرية لإقامة معسكر مغلق ومنها مباريات ودية، فخلال هذه المباريات شارك “عبدالعليم” في إدارة مباريات عدة لفرق دوري ممتاز أبرزها فاركو وإيسترن كومباني، ولفرق طلائع الجيش وسموحة.

وأيضا شارك في إدارة لقاء النهائي بين الأوليمبي وسبورتينج، مواليد 2006 بالموسم الماضي، ضمن نهائي بطولة الإسكندرية.

وشارك في لقاء وحيد دولي جمع بين منتخبنا الوطني المصري ونظيره الكويتي مواليد 2003، في لقاء شارك فيه حكما رابعا، وأدار اللقاء وقتها طاقم إسكندراني مكون من عبدالرحمن صالح، حكما للساحة، محمد القاضي، ومحمود عبدالعزيز مساعدين.

المعسكرات

جاءت مشاركات “عبدالعليم” بالمعسكرات بداية من معسكر حكام شرم الشيخ بعام 2015، وبعدها توالت مشاركاته كل موسم بالمعسكرات.

وبعام 2021 وقبل بداية الموسم الكروي أدار “عبدالعليم” لقاء ودي جمع بين فاركو وإيسترن كومباني، وراقبه باللقاء الدولي السابق فهيم عمر، عضو لجنة الحكام الرئيسية السابق، ورشحه للمشاركة في معسكر حكام النخبة والدوري الممتاز.

وبعدها تنسد له أولى مبارياته بالقسم الثاني بين الإعلاميين وملوي بمجموعة الصعيد، في لقاء كان مذاعا بإحدى القنوات الفضائية.

وشارك “عبدالعليم” أيضا في معسكر الحكام الواعدين التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم نوفمبر 2021، وخلال هذا الموسم شارك في معسكر إعداد حكام الدرجة الأولى، مع الإنجليزي مارك كلاتنبيرج، ومعسكر أبوقير بالإسكندرية يناير 2023.

 

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان