Connect with us

الحكام

“محمد محمود” من لاعب كرة قدم بارز لحكم مخضرم بالقاهرة

تقرير: نورهان ذكي

صاحب مباريات قوية تخصص ديربيات ولقاءات لفرق منافسة على الصعود أول الهبوط، حكم مخضرم بارز تابع لمنطقة القاهرة، يلجأ اليه اغلب الحكام لمعرفته القوية بقانون التحكيم، انه المخضرم محمد محمود.

المخضرم محمد محمود، حكم ساحة منطقة القاهرة لكرة القدم، نجم اليوم الـ26 من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام الدوليين، النخبة، الواعدين، وحكام الدوري الممتاز.

وخلال التقرير التالي نرصد رحلة “محمود” ومشواره بالتحكيم وصولا ليومنا هذا..

بدايته التحكيمية 

انضم “محمود” للمجال بعام 1998، كان بعمر الـ19 عاما، وبإختبارات ترقي الدرجة الثالثة حل بالمركز الأول على مستوى الجمهورية، ويرجع سبب إنضمامه للمجال لعشقه لأي مجال يتعلق بكرة القدم.

منذ بدايته وهو يرغب في أن يكون حكما للساحة، وشجعه مراقبين مخضرمين على هذا القرار لما وجوده من أداء وموهبة لدى “محمود” داخل الملعب تحكيميا.

وجاء من أبرزهم المخضرم حمدي شعبان، الحكم الدولي السابق، والمخضرم خليل حامد، تنبأ الثنائي بأنه سيصبح حكما بارزا في المستقبل لما يمتلكه من مقومات بدنية وأداء ممتاز داخل الملعب.

وبعام 2003، نجح “محمود” في إجتياز إختبارات ترقي الدجة الثانية، وبعام 2008 أصبح حكما بالدرجة الأولى.

مدافع سابق

قبل إنضمامه للتحكيم كان “محمود” لاعبا سابقا بأندية بارزة بالقسم الثاني، ويلعب بمركز المدافع، فبدايته بكرة القدم جاءت من مدرسة الكرة بنادي إسكو، وبعدها انضم لنادي مالية كفر الزيات بدوري القسم الثاني.

وثاني وجهاته بالقسم الثاني كانت بنادي الرباط والأنوار، أحد أندية بورسعيد، وآخر وجهاته بالقسم الثاني كان نادي العاب دمنهور، ليقرر بعدها بعام 2008 إعتزال اللعب والتركيز في مجال التحكيم خاصة بعد أن أصبح حكما بالدرجة الأولى.

القسم الثاني

جاءت أول مشاركة لـ”محمود” بالقسم الثاني منذ أن كان حكما بالدرجة الثانية بعام 2006 في لقاء جمع بين حامول والزرقا، بمجموعة بحري، وقتها شاهده المخضرم اللواء أحمد بدوي، رحمة الله، بإحدى المباريات بدوري القسم الثالث، ورشح بأن يدير مباريات بالمستوى الأعلى.

وبعدها توالت مشاركات “محمود” بالقسم الثاني للتجاوز الـ150 مباراة لديربيات الفرق بجميع محافظات الجمهورية.

وخلال هذا الموسم شارك “محمود” في إدارة 5 مباريات جمعيهم بمجموعة بحري في مباريات جمعت بين جمهورية شبين ودكرنس، كفر الشيخ والهلال، المصري بالسلوم وسبورتينج، الحمام وبروكسي، والمجد السكندري وأبوقير للأسمدة.

كأس مصر

وببطولة كأس مصر شارك “محمود” في إدارة 3 مباريات بدور الـ32 وكانت بدايتها بعام 2010 في لقاء جمع بين أسمنت أسيوط وحرس الحدود، ولقاء ثاني بعام 2011 بين بتروجيت وطلائع الجيش.

بالإضافة لإدارته لعدة مباريات بالأدوار التمهيدية من بطولة كأس مصر.

الدوري الممتاز

جاء أول ظهور لـ”محمود” بالدوري الممتاز حكما رابعا بعام 2008، وبعد نجاحه بترقي الدرجة الأولى، وشارك حكما رابعا في لقاء جمع بين بتروجيت وحرس الحدود، في لقاء أداره تحكيميا الدولي السابق ياسر محمود، وعضو لجنة الحكام الرئيسية السابق.

وبعدها توالت مشاركاته حكما رابعا بالدوري الممتاز وصلت لأكثر من 50 مباراة، وشارك حتى تطبيق تقنية الفيديو بمصر بعام 2020.

وشارك “محمود” في إدارة مباريات مع الملك محمد فاروق، نائب رئيس لجنة الحكام الرئيسية، الدولي السابق أيمن دجيش، عضو لجنة الحكام الرئيسية الحالي.

المخضرم توفيق السيد، عضو لجنة الحكام الحالي، والدولي السابق أحمد أبوالعلا، عضو لجنة الحكام الرئيسية الحالي.

أبرز المباريات

تأتي أبرز مباريات “محمود” في البداية من القسم الثاني لقاء صعود وهبوط بين سكر الحوامدية ومصر المقاصة بعام 2009، حال فوز المقاصة يصعد للدوري الممتاز، وحال خسارة الحوامدية يهبط للدرجة الثالثة، وبالفعل فاز المقاصة بهدف نظيف صعد به للدوري الممتاز.

وفي لقاء آخر جمع بين طنطا والكروم بعام 2010، لقاء صعود بالنسبة لطنطا وبالفعل ضمن بعد اللقاء تأهله رسميا للدوري الممتاز، وبمجموعة الصعيد لقاء جمع بين أسوان والفيوم، صعد بعدها أسوان للدوري الممتاز.

ولقاء بالدوري الممتاز مع الدولي السابق فهيم عمر، لقاء جمع بين الزمالك والاتحاد السكندري، لقاء كان قوى بين الفريقين خاصة لحاجة الزمالك في الفوز للإستمرار في المنافسة على الدوري، ولرغبة الاتحاد في البقاء بالممتاز وعدم الهبوط للقسم الثاني.

بعيدا عن التحكيم

وبعيدا عن التحكيم يشغل “محمود” منصبا بشركة النيل العامة للطرق والكباري، بالإضافة لتوليه منصب مدير الكرة لفريق الشركة والذي يلعب بدوري الدرجة الأولى ببطولة الشركات.

وتوج الفريق بلقب بطولة الشركات بالعام قبل الماضي بعام 2021، وبهذا العام صعد الفريق لبطولة الجمهورية.

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان