Connect with us

الحكام

“محمد مجدي سليمان” إستكمال مسيرة والده وطموح نحو الدولية لخلافه “أبو الرجال”

تقرير: نورهان ذكي

بطموح التمثيل الدولي، خاصة وأنه نجح في إثبات مستواه في سن مبكر، وإستكمالا لمسيرة والده والذي كان أكبر داعم ومساند له بالتحكيم، بالإضافة لتوقع الكثيرون بأنه خليفة المخضرم الدولي محمد أبو الرجال في القائمة الدولية، انه محمد مجدي سليمان، ابن الإسماعيلية.

محمد مجدي سليمان، حكم مساعد منطقة الإسماعيلية لكرة القدم، نجم اليوم الـ25 من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام الدوليين، النخبة، الواعدين، وحكام الدوري الممتاز.

وخلال التقرير التالي نرصد رحلة “سليمان” ومشواره بالتحكيم ووصوله للدوري الممتاز..

بدايته التحكيمية 

في بداية الأمر لم يكن “سليمان” من هواه الإنضمام لمجال التحكيم، ولكن تشجيع والده له كان سبب رئيسي في تغير رأيه والإنضمام لمجال التحكيم بعام 2013 بعمر الـ18 عاما.

وبعدها بثلاث مواسم إجتياز “سليمان” ترقي الدرجة الثانية بعام 2016، وبعام 2019، نجح في أن يصبح حكما للدرجة الأولى، وكان مقرر من البداية بأن يصبح حكما مساعدا، بعد أن أشاد أكثر من مراقب بمستواه فيه حكما مساعدا.

مسيرة والده

والده هو المخضرم مجدي سليمان، حكم بارز بالدوري الممتاز سابقا، ورئيس لجنة حكام شمال سيناء السابق لمدة 10 سنوات، ولكنه رحل عن اللجنة بسبب عدم صلاحية وجود صلة قرابة بين أعضاء اللجان الرئيسية والفرعية والحكام المزاولين للمهنة حتى الآن.

كان “مجدي سليمان” الداعم الأكبر والأبرز لابنه، وحثه وتشجيعه على المواصلة بمجال التحكيم دي يحقق حلمه بأن يصبح حكما دوليا في المستقبل القريب.

رشح “مجدي سليمان” لأكثر من مرة للقائمة الدولية وكان دفعة المخضرم المونديالي جمال الغندور، ممثل مصر بكأس العالم، ورئيس لجنة الحكام الرئيسية لأكثر من مدة.

القسم الثاني 

جاء أول ظهور لـ”سليمان” بالقسم الثاني كان مازال حكما بالدرجة الثالثة بالتحديد في عام 2016 وقبل ظهور نتيجة الترقي، عين لمباراة بمجموعة الصعيد، وكان الغرض بأن يتم التوقف على مستواه بشكل أكبر بعد معسكر حكام أسوان 2015،.

وفي نفس الموسم اختير للمشاركة في لقاء آخر ولكن بمجموعة القاهرة والقناة في لقاء جمع بين سيراميكا كليو باترا وكوكاكولا، ليظهر بعدها “سليمان” بشكل ثابت في القسم الثاني.

وجاءت مشاركات “سليمان” في القسم الثاني لمباريات قوية ولفرق تنافس على الصدارة الترتيب، وحتى الآن شارك في إدارة أكثر من 35 مباراة.

أما هذا الموسم فشارك “سليمان” في إدارة 4 مباريات فقط حتى الآن جمعت بين المنصوره وبايونيرز، سبورتينج والمجد السكندري، بلدية المحلة وبايونيرز بمجموعة بحري، ولقاء وحيد بمجموعة الصعيد جمع بين طاميه والجونة.

دوريات الأضواء

شهد عام 2020 أول ظهور لـ”سليمان” بالدوري الممتاز كان وقتها بعمر 25 عاما، في لقاء جمع بين أسوان والاتحاد السكندري، ضمن ختام منافسات الموسم الكروي 2019/2020.

وبعدها توالت مشاركات “سليمان” بالدوري الممتاز بشكل تصاعدي ففي عام 2021 شارك في إدارة مبارتين، وبعام 2022 شارك في إدارة 9 مباريات، 7 منها بالدوري الممتاز، ولقاء بدور الـ16 بكأس مصر، ولقاء بكأس الرابطة المصرية.

أما هذا الموسم 2022/2023 فشارك “سليمان” في إدارة 4 مباريات وهم فيوتشر والمقاولون العرب، سموحة وأسوان، أسوان وحرس الحدود، وبيراميدز وسيراميكا كليو باترا.

ولقاء وحيد بدور الـ16 ببطولة كأس الرابطة المصرية والتي جمعت بين الزمالك والبنك الأهلي، في لقاء نال إشادة لجنته الرئيسية خاصة وأن أهداف المباراة جمعيها كانت حالات صعبة ولكن نجح في تقديرها بإمتياز.

 

المعسكرات والترشيح الدولي

منذ أن كان حكما بالدرجة الثالثة يشارك “سليمان” بالمعسكرات التي تقرها لجنةلاالحكام الرئيسية، ففي البداية شارك بمعسكر حكام شرم الشيخ 2015، وبعدها توالت مشاركاته حتى أصبح يشارك بصفة مستمرة بمعسكرات حكام النخبة والدوري الممتاز.

ومؤخرا وخلال هذا الموسم الكروي شارك “سليمان” في معسكر حكام النخبة التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA”.

رشح “سليمان” للقائمة الدولية للموسم الكروي 2021/2022، بنهاية الموسم الماضي، وكان بعمر الـ27 عاما.

أبرز مبارياته

بثاني موسم له بالدوري الممتاز وبعام 2021، كان لقاء فيوتشر وفاركو بالدوري الممتاز نقطة تحول له، خاصة وأنه كان مع طاقم تحكيم دولي منهم الدولي محمود عاشور، والمخضرم الدولي أحمد حسام طه.

كان اللقاء قويا، وخاصة وأن الجميع كان متخوف بسبب صغر سن “سليمان” للمشارك في إدارة مباراة بهذا الشكل، ولكن ظهر بمستوى مميز نال إشادة لجنته الرئيسية عقب نهاية اللقاء.

وبالموسم الماضي لقاء بالدوري الممتاز جمع بين سموحة والجونة، كان اللقاء قويا خاصة وأن خسارة الجونة تعني هبوطه للقسم الثاني، ولكن كعادته ظهر “سليمان” بمستوى مميز نال إشادة الجميع.

 

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان