Connect with us

الحكام

“مصطفى الشهدي” أبرز حكام الجيزة وصاحب الـ3 رخص وطموح التمثيل الدولي

تقرير: نورهان ذكي

من صغره وهو يهوى التحكيم، شغفه بالمجال ليس له حد وبعد 9 سنوات، أصبح أحد أبرز الحكام الواعدين بالدوري الممتاز، تسند له مباريات جماهيرية وقوية بأول ظهور له بالممتاز.

صاحب الـ3 رخص بتقنية الفيديو، نال ثقة لجنته الرئيسية وأصبح ضمن حكام النخبة المميزين وهو بعمر الـ32 عاما، انه مصطفى إبراهيم الشهدي، حكم ساحة منطقة الجيزة.

مصطفى الشهدي، ابن المنوفية وحكم منطقة الجيزة لكرة القدم، نجم اليوم الـ29 والتقرير الأخير من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والتي كانت تعرض طوال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام الدوليين، النخبة، الواعدين، وحكام الدوري الممتاز.

وخلال التقرير التالي نرصد رحلة “الشهدي” ومشواره بالتحكيم صاحب الـ3 رخص بتقنية الفيديو وظهور بارز بالدوري الممتاز..

بدايته التحكيمية 

انضم “الشهدي” لمجال التحكيم بعام 2012، كان بعمر الـ21 عاما، حبا لمجال التحكيم وشغفه منذ صغره وأيضا بالإضافة لوالده المخضرم إبراهيم الشهدي، حكم دوري ممتاز سابق، كلها أسباب دفعته لرغبة أن يصبح حكما في المستقبل.

وبعام 2014، نجح الشهدي في إجتياز إختبارات ترقي الدرجة الثانية، وبعام 2017، نجح في أن يصبح حكما للساحة حاصلا على الدرجة الأولى.

والده ومنطقة الجيزة 

يشغل والده المخضرم إبراهيم الشهدي منصب مدير إدارة لجنة مسابقات منطقة المنوفية لكرة القدم، بعد أن التحق “مصطفى” بالتحكيم وبعد أول موسم، طلب منه والده بأن ينضم لمنطقة آخرى غير المنوفية، حتى لا يقال مستقبلا بأن الأب له دور في مشوار ابنه بالتحكيم.

ومن المفارقات بأن الموسم الوحيد الذي قضاه “الشهدي” بمنطقة المنوفية وقت أن كانت تسند له مباريات قريبة بالمحافظة كان يطلب بأن يرسل لإدارة مباريات لفرق بعيده عن المحافظة، كي لا يقال بأنه يساعده في الوصول بالتحكيم.

وبعد موسم واحد قضاه “الشهدي” بمنطقة المنوفية، انتقل لمنطقة الجيزة لكرة القدم، من عام 2013 حتى يومنا هذا.

القسم الثاني 

جاء أول ظهور لـ”الشهدي” بالدور التمهيدي بكأس مصر، في لقاء جمع بين الأوليمبي والهلال المطروحي، بعام 2017، وقبل ظهور نتيجة ترقي الدرجة الأولى.

أما بدوري القسم الثاني فجاءت أول مشاركة لـ”الشهدي” بين سيراميكا كليو باترا والمريخ البورسعيدي، بمجموعة القاهرة والقناة بعام 2017، في لقاء جمع بين أول المجموعة وفريق يصارع على الهبوط للدرجة الثالثة.

وبعدها توالت مشاركات “الشهدي” بالقسم الثاني، وخلال هذا الموسم أدار 4 مباريات حتى الآن جمعت بين لافيينا والألومنيوم، بترول أسيوط والفيوم، لافيينا وديروط، بمجموعة الصعيد، ولقاء وحيد بمجموعة بحري بيم الهلال المطروحي وسبورتينج.

دوريات الأضواء

من ضمن المفارقات أيضا أن أول ظهور لـ”الشهدي” بدوريات الأضواء بالتحديد بدور الـ32 بكأس مصر، كان قبل ظهوره بدوري القسم الثاني، حيث اسندت له اللجنة الرئيسية بعام 2019، إدارة لقاء وادي دجلة وبيلا بدور الـ32.

أما بالدوري الممتاز فجاء أول ظهور لـ”الشهدي” في لقاء جمع بين بيراميدز وإيسترن كومباني بالموسم الماضي، وخلال الموسم شارك في إدارة 3 مباريات بالدوري الممتاز.

وخلال هذا الموسم أدار “الشهدي” 4 مباريات بالدوري الممتاز حتى الآن جمعت بين الاتحاد السكندري وفاركو، سيراميكا كليو باترا والداخلية، المقاولون العرب وأسوان، والاتحاد السكندري وسموحة.

وبتقنية الفيديو فشارك في إدارة مبارتين جمعت بين سموحة والبنك الأهلي، وفيوتشر وأسوان، ولقاء بكأس الرابطة المصرية بهذا الموسم بين فيوتشر وطلائع الجيش.

أما ببطولة كأس الرابطة المصرية بنسختها الأولى فشارك “الشهدي” في إدارة لقاء جمع بين الأهلي والبنك الأهلي بمرحلة المجموعات.

بطولات دولية

منذ أن كان حكما بالدرجة الثانية شارك “الشهدي” في إدارة لقاء دولي بالتحديد بعام 2013، كان حكما بالدرجة الثالثة، اسندت له إدارة مباراة دولية ودية جمعت بين منتخبنا الوطني ونظيره منتخب العراق مواليد 1998، وشارك معه في إدارة اللقاء كلا من شريف عبدالحكيم، ومحمد سعيد شيكا.

وبعام 2022 بالتحديد بشهر مارس، اختير “الشهدي” لتمثيل مصر في بطولة شمال أفريقيا للمنتخبات، كان بعمر الـ30 عاما، ليكون مع وفد تحكيمي مصري مكون من 3 حكام، ومحكمتين.

وشارك “الشهدي” في إدارة لقائين الأول لقاء الإفتتاح بين منتخب الجزائر وليبيا، ولقاء تحديد المركز الثاني بين المغرب وليبيا، ونجح المغرب في حصد وصافة البطولة.

معسكرات تقنية الفيديو

يعد “الشهدي” من قلائل الحكام بمصر الحاصلين على 3 رخص بتقنية الفيديو، وهي رخصة حكم لتنقية الفيديو، حكم مساعد للتقنية، وحكم ملعب.

حصل “الشهدي” على أول رخصة له بتقنية الفيديو كحكم مساعد بالتقنية، بعام 2020، وقتها كان المخضرم المونديالي السابق جمال الغندور، رئيسا للجنة الحكام وقتها، وشارك بعد حصوله على الرخصة في 15 مباراة.

وبعام 2021، حصل “الشهدي” على رخصة حكم تقنية الفيديو، كان رئيس اللجنة وقتها المخضرم وجيه أحمد، وحتى يومنا هذا يشارك في إدارة مباريات حكما لتقنية الفيديو تجاوزت عدد مباريات 10 مباريات.

وبالعام الماضي 2022، بالتحديد بشهر يناير، حصل “الشهدي” على رخصة حكم ملعب، وقتها كان المونديالي السابق عصام عبدالفتاح، رئيسا للجنة الحكام الرئيسية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان