Connect with us

الحكام

“محمد طارق” من لاعب كرة قدم حريف لحكم واعد بالجيزة

تقرير: نورهان ذكي

من لاعب كرة قدم بأندية الجيزة وبالدوري الممتاز، لحكم ساحة واعد ومميز بمنطقة الجيزة، إستطاع أن ينال ثقة اللجنة الرئيسية والفرعية وظهر بمستوى مميز هذا الموسم، إنه محمد طارق، حكم منطقة الجيزة.

محمد طارق، حكم ساحة منطقة الجيزة لكرة القدم، نجم اليوم الـ21 من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام الدوليين، النخبة، الواعدين، وحكام الدوري الممتاز.

وخلال التقرير التالي نرصد رحلة “طارق” ومشواره بالملاعب من لاعب كرة قدم حكم واعد بمنطقة الجيزة.

لاعب كرة قدم

حبه لمجال كرة القدم جعله يهوى لعب الكرة من البداية، حتى بعد أن انضم لمجال التحكيم، لعب للعديد من الأندية في البداية كانت إنطلاقته من اوسيم بالدرجة الرابعة، وبعد مباراة مع بتروجيت أحد أندية الدوري الممتاز قبل عدة مواسم، قام بشراء “طارق” لصفوفه، كان وقتها بعمر الـ12 عاما.

وبعدها انضم لنادي الجونة بقطاع الناشئين، ثم جاءت وجهته الثالثة لنادي اف سي مصر سابقا “زد” حاليا، ثم انضم لفريق البنك الأهلي بالفريق الأول، وقتها كان الفريق بالدرجة الثالثة.

وصعد مع البنك للدرجة الثاني وظل موسم مع الفريق بالقسم الثاني، وبعد انضم لأندية سكر الحوامدية، كسكادا، ثم جولدي، وجينيس، وأخيرا فريق دياموند، أحد فرق القسم الجيزة، ونجح في الصعود مع الفريق لدوري القسم الثالث.

ويشغل “طارق” مركز منتصف الملعب، ولكن وبعد صعود فريقه للدرجة الثالثة، قرر “طارق” اعتزال اللعب والتركيز بمجال التحكيم.

بدايته التحكيمية 

انضم “طارق” لمجال التحكيم بعام 2013، بعمر الـ18 عاما، ولم يكن يرغب بأن يصبح حكما لأنه كان منشغلا بلعب الكرة، ولكن والده نصحه بالإنضمام للمجال التحكيم.

ونصحه أيضا المخضرم محمود عبدالنبي، حكم سابق بارز بالدوري الممتاز بأن ينضم للمجال، وبالفعل هو من تقدم له بأوراق إنضمامه للتحكيم.

وبعد أول مباراة له وهو حكما بالجدد، وفي مباراة بدوري ناشئين بين نجوم المستقبل والشرقية للدخان، فأدار اللقاء حكما مساعدا.

ولكن بعد المباراة نصحه المخضرم مدحت عبدالعزيز، رحمه الله، وكان رئيس لجنة حكام الجيزة وقتها، بأن يصبح حكما للساحة وليس مساعدا، وبالفعل لم يدير أي مباريات بعد ذلك حكما مساعدا.

وبعام 2017، نجح في إجتياز إختبارات الدرجة الثانية، وبعام 2019، اجرى إختبارات الدرجة الأولى، والتي ظهرت نتيجتها بعام 2020 من شهر فبراير.

القسم الثاني والثالث

جاءت أول مشاركة لـ”طارق” بالقسم الثاني بمباراة النصر والمريخ البورسعيدي، عن مجموعة القاهرة والقناة، وقتها جاء “طارق” للمباراة حكما رابعا، ولكن بسبب تأخر الحكم المساعد الثاني، شارك “طارق” كحكما مساعدا.

ولكن اسندت له مباراة حكما للساحة جمعت بين طاميه وقنا الرياضي بعام 2021، وقتها كان اللقاء مذاعا، واشاد به عصام عبدالفتاح، رئيس اللجنة الرئيسية وقتها.

أما هذا الموسم فنجح في إدارة لقاء أبوقير للأسمدة والهلال المطروحي، ونبروه والمجد السكندري، بمجموعة بحري، ولقاء النصر والمصرية للإتصالات، بمجموعة القاهرة والقناة.

المعسكرات

شارك “طارق” في العديد من المعسكرات، جاء أبرزها معسكر المدينة الشبابية بأبوقير بالإسكندرية، وبمعكسري الحكام الواعدين التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA” الأول بنوفمبر 2021، والثاني بمايو 2022.

والمشاركة في معسكر اعداد الموسم في تواجد الخبير الإنجليزي، مارك كلاتنبرج، رئيس لجنة الحكام الرئيسية السابق، ومعسكر حكام الدرجة الأولى للقسم الثاني بأبوقير بالإسكندرية يناير 2023.

دوري الجمهورية

ونجح “طارق” في إدارة العديد من مباريات دوري الجمهوري “أ” وأدار عدة مباريات لأندية الأهلي، الزمالك، والإسماعيلي والمصري.

وخلال هذا الموسم نجح في إدارة 10 مباريات منها 3 مباريات أطرافها فريق الأهلي، ومبارتين طرفها فريق الزمالك، وجاءت من أبرز مبارياته الإسماعيلي وبيراميدو، الزمالك والمقاولون العرب.

الزمالك والبنك الأهلي، زد اف سي والأهلي، الأهلي وأسوان، طلائع الجيش والأهلي، وأخيرا الإسماعيلي وطلائع الجيش بدور الـ8 ببطولة كأس مصر، وتأتي المباريات لقطاعات 2001، و2003.

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان