Connect with us

الحكام

“محمود أبو السعود” حكم واعد بارز بالقاهرة وشارك بنهائي كأس مصر

تقرير: نورهان ذكي

أصغر حكم واعد أدار نهائي بطولة كأس مصر للشباب، وشارك في معسكرات الواعدين التابعة لاتحاد الدولي، ومشاركته في إدارة أكثر من 50 مباراة بدوري الجمهورية لأندية جماهيرية وأخيرا مشاركته حكما رابعا بالدوري الممتاز، انه محمود أبو السعود، حكم منطقة القاهرة.

محمود أبو السعود، حكم ساحة منطقة القاهرة لكرة القدم، نجم اليوم الـ20 من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام الدوليين، النخبة، الواعدين، وحكام الدوري الممتاز.

وخلال التقرير التالي نرصد رحلة “أبو السعود” وبدايته بمجال التحكيم ووصولا لإدارته بنهائي كأس مصر.

بدايته التحكيمية

انضم “أبو السعود” لمجال التحكيم بعام 2017، كان بعمر الـ18 عاما، في بداية الأمر لم يكن التحكيم إحدى إهتمامته، ولكن كان عشقه لعب الكرة، تمكن والده من زرع حب التحكيم لديه في البداية، ومن بعدها وجد نفسه ذو شخصية قيادية وصاحب قرار، فرغب في الإنضمام في النهاية للمجال.

كان من أبرز مساعديه ومسانديه في المجال التحكيمي في البداية هم المخضرمين أحمد أنور، وأحمد سليمان، حكمين سابقين بالدوري الممتاز، ونظرا لصداقتهم بوالد “محمود” إستطاعوا مساعدته في بداية مشواره التحكيمي.

كان المخضرم أحمد أنور، مهتما بشرح قوانين التحكيم لأبوالسعود، بشكل مستمر، وذلك قبل أن ينضم للمجال من البداية، وحاول أن يجعله حكما مساعدا، ولكن كانت رغبة أبو السعود من البداية أن يصبح حكما للساحة.

وبعام 2019، نجح في إجتياز إختبارات ترقي الدرجة الثانية والتي ظهرت نتيجتها في فبراير من عام 2020، أما ترقي الدرجة الأولى فنجح أيضا “أبو السعود” في إجتيازه وجاء ترتيبه الأول على مستوى الجمهورية.

القسم الثاني والثالث

جاءت مشاركات “أبو السعود” بالقسم الثاني وهو مازال حكما بالدرجة الثانية، جاء أول ظهور له حكما رابعا بالموسم الكروي الماضي من مباراة زد اف سي وبتروجيت بمجموعة القاهرة والقناة، في لقاء أداره تحكيما محمد الصباحي.

ونجح بعدها بآخر جولة بالموسم الكروي من إدارة مباراة الأوليمبي وألعاب دمنهور، بمجموعة بحري، ونال وقتها إشادة مراقب المباراة.

 

أما بهذا الموسم فشارك في إدارة لقاء وحيد حتى الآن جمع بين طاميه والمدينة المنورة بالمجموعة الأولى بالصعيد، كان وقتها نجح في إجتياز إختبارات الدرجة الأولى.

شارك “أبو السعود” في إدارة عدة مباريات بدوري الدرجة الثالثة، وكان أصعب لقاء أداره هذا الموسم جمع بين البلاستيك والماظة، بمجموعة القاهرة، جاءت أهمية المباراة نظرا لأن الفريقين يصارعان على البقاء بالدوري لموسم إضافي، وأيضا لوجود جماهير باللقاء مما أضاف لها طابع الجماهيرية.

كأس مصر

اسندت لجنة الحكام الرئيسية لـ”أبو السعود” إدارة مباراة سموحة وبيراميدز، بنهائي بطولة كأس مصر للشباب، والتي اقيمت باستاد بلدية المحلة، في لقاء شهد حضور أعضاء من مجلس إدارة الاتحاد المصري منهم عامر حسين، والدكتور إيهاب الكومي.

قبل اللقاء تم طلب طاقم تحكيم دولي لإدارة اللقاء، ولكن اللجنة استقرت على تعين “أبو السعود” في النهاية، وعقب المباراة نال إشادة الحاضرين بمستواه.

وعاونه في المباراة طاقم تحكيم من منطقة القاهرة مكون من عماد العقاد، مساعد أول، أحمد عبدالغني، مساعد ثاني، ومحمد صبري حكما رابعا.

وقبل لقاء النهائي شارك هذا الموسم أيضا في إدارة لقاء بورتو السويس والسرو بالدور التمهيدي الرابع من المسابقة، وصعدت بورتو السويس في النهاية.

الدوري الممتاز

جاء أول ظهور لـ”أبو السعود” بالدوري الممتاز هذا الموسم ولكن حكما رابعا،  بمباراة المصري البورسعيدي وحرس الحدود، ضمن منافسات الجولة الـ24 بالدوري، وكان اللقاء في البداية بدون تقنية الفيديو، ولكن تقرر في النهاية إقامة اللقاء بتقنية الفيديو.

وأدار اللقاء وقتها تحكيميا طاقما مكونا من محمود عاشور حكما للساحة، وعاونه كلا من أحمد لطفي، وأيمن دعبس، مساعدين، وفي تقنية الفيديو عبدالعزيز السيد، وشهاب راشد.

دوري الجمهورية

شارك “أبو السعود” في إدارة العديد من مباريات قطاعات الجمهورية، ونجح في إدارة أكثر من 50 مباراة بالدوريات، وسبق وأن أدار لقاءات لفرق أطرافها الأهلي، الزمالك، وبيراميدز، المصري البورسعيدي.

وجاءت آخر مشاركاته حكما بالدرجة الثانية بدوري الجمهورية في إدارة لقاء الزمالك والأهلي، بفبراير بالعام الجاري.

معسكرات

شارك “أبو السعود” في معسكرات الحكام الواعدين والتابع للإتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA” واقيم المعسكر الأول في نوفمبر من عام 2021، أما المعسكر الثاني فاقيم بمايو بعام 2022.

بطولة أفريقيا للمدارس

اختير “أبو السعود” للمشاركة في بطولة تصفيات شمال أفريقيا للمدارس، والتي اقيمت بمصر بشهر أغسطس من العام الماضي، في نسختها الأولى، وشارك من مصر 7 حكام في إدارة فاعليات البطولة، وكان الحكم الساحة الوحيد من مصر بالبطولة.

وشارك بالبطولة دول ليبيا، المغرب، تونس، والجزائر، في بطولة حضرها عبدالحكيم السليماني، حكم دولي سابق ورئيس اتحاد شمال أفريقيا، وأشاد وقتها بمستوى أبوالسعود بالبطوبة.

 

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان