Connect with us

الحكام

الدولي “أحمد الغندور” صاحب مشوار حافل وحكم بارز بتقنية الفيديو بأفريقيا

تقرير: نورهان ذكي

استكملا لمسيرة عائلة الغندور بالمحافل الدولية والأفريقية بعد الدولي المخضرم السابق جمال الغندور، ظهر من بعده ابن أخيه “أحمد” والذي أصبح خلال 6 سنوات حكم بارز بالقارة الأفريقية سواء حكما للساحة أو بتقنية الفيديو.

يعد الحكم المصري الوحيد والعربي الحاصل على دبلومة الاتحاد الأوروبي وخاض فترة معايشة مع حكام القارة الأوروبية، وهو لم يكن حكما دوليا بعد، والمشارك في إدارة مباريات بالدوري الأوروبي، انه الدولي أحمد الغندور.

الدولي أحمد الغندور، نجم اليوم الـ22 من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام الدوليين، النخبة، الواعدين، وحكام الدوري الممتاز.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار “الغندور” وبدايته بالتحكيم وصولا للقائمة الدولية وإدارة 4 نهائيات.

بدايته التحكيمية وعائلة الغندور

انضم “الغندور” لمجال التحكيم بعام 2004، كان بعمر الـ19 عاما، وجود عمه الدولي المخضرم السابق جمال الغندور بمجال التحكيم، وأيضا بسبب شغفه بالكرة وحلم الوصول لكأس العالم كلها أسباب عززت إنضمامه للمجال.

وبعام 2007، إجتاز “الغندور” إختبارات ترقي الدرجة الأولى، واختار أن يكون حكما للساحة من البداية، وهو ما تم تصنيفه من قبل اللجنة الفرعية بأن يصبح حكما للساحة.

في بداية الأمر واجه “الغندور” ضغط كبير خاصة وأن الجميع قارنه بعمه الدولي السابق جمال الغندور، ولكن لم يكن يلتفت كثيرا لهذه المقارنات، وكان سائرا في طريقه وهو أن يصبح حكما دوليا ومن بعدها الوصول لإدارة مباريات بكأس العالم.

دوريات المظاليم

جاء أول ظهور لـ”الغندور” بدوري المظاليم والقسم الثاني جاء بعام 2005، وقتها كان حكما بالدرجة الثانية في لقاء جمع بين القناة وبورفؤاد، بمجموعة القاهرة والقناة.

ومنذ عام 2005 وحتى عامنا الحالي 2023، شارك الغندور في إدارة أكثر من 288 مباراة لأكثر من نادي جماهيري بمختلف محافظات الجمهورية.

الدوري الممتاز 

أما أول ظهور لـ”الغندور” بالدوري الممتاز فجاء بعام 2011 في لقاء جمع بين المحلة ووادي دجلة، ولقاء آخر بنفس الموسم جمع بين الجونة وتليفونات بني سويف، وديربي الصعيد.

وبعام الذي يليه بـ2012، شارك في إدارة 8 مباريات، بالدوري الممتاز، ومن ثاني موسم ظهور له بدوري الأضواء، أدار لقاء طرفه الأهلي جمعه مع نظيره طلائع الجيش.

وبعدها توالت مشاركات “الغندور” بالدوري الممتاز وأصبح ظهوره بشكل مستمر، وبعد أن أصبح حكما دوليا اختلفت نوعية المباريات التي تسند له والتي جاءت جميعها ذات طابع جماهيري.

وخلال هذا الموسم نجح “الغندور” في إدارة 9 مباريات بالدوري الممتاز، ولقائين حكما لتقنية الفيديو، وبشكل عام تجاوزت مشاركات “الغندور” بالدوري الممتاز بعدد مباريات تجاوز الـ166 مباراة.

حكم دولي

بثاني موسم له بالدوري الممتاز رشح “الغندور” للقائمة الدولية لحكام الساحة عن موسم 2012/2013، وظل يترشح للقائمة الدولية حتى انضم رسميا ومثل مصر دوليا بعام 2018، وقتها كان بعمر الـ31 عاما.

صنف “الغندور” في التصنيف الثاني للحكام “Elite B” بعام 2021، وبعام 2022 أصبح ضمن حكام النخبة “Elite A”، وفي الوقت الحالي يأتي تصنيف “الغندور” بالاتحاد الأفريقي من حكام النخبة لحكام الساحة وحكام تقنية الفيديو.

ومن المقرر مشاركة “الغندور” في معسكر حكام النخبة لحكام القارة الأفريقية والمقرر إقامته خلال هذا الشهر حكما لتقنية الفيديو.

معسكرات دولية 

من قبل إنضمامه للقائمة الدولية بالتحديد بعام 2015، رشحه الاتحاد المصري للمشاركة في معسكر الحكام الواعدسن بأفريقيا والذي اقيم في بتسوانا، وإختيار أفضل 30 حكما واعدا على مستوى أفريقيا من الناحية الفنية والبدنية واللغوية.

وبعدها بعدة أشهر رشح “الغندور” لمعسكر تابع للاتحاد الأوروبي، وقضائ فترة معايشة مع حكام أوروبا، واختير “الغندور” ممثلا من مصر، وحكمين مساعدين من القارة للمشاركة في المعسكر، وكان الحكم العربي الوحيد بالمعسكر بالتحديد في يونيو 2016.

وخلال المعسكر نجح الغندور في إدارة لقاء دولي بالدوري الأوروبي بمرحلة المجموعات جمعت بين مونتناكو واستاد دي ماري.

وكان المعسكر عبارة عن فترة معايشة للحكام مع حكام القارة الأوروبية، وكان مراقبي الغندور في المعسكر حكام أداور نهائيات بطولة كأس العالم.

وبعد إنتهاء المعسكر ظل “الغندور” تحت الإختبار لمدة 6 أشهر من خلال إرسال تقارير دورية عن مبارياته التي يديرها بالدوري المصري ومتابعة التزامه بتعليمات المعسكر من عدمه.

وكانت التقارير التي يرسلها “الغندور” للاتحاد الأوروبي خلال الـ6 أشهر عبارة عن تدريباته اليومية، قياسات الوزن، تحليل طبي شامل كل شهر، وملخص بالفيديو لمبارياته بالدوري الممتاز.

وبعد إجتياز مدة الـ6 أشهر، حصل “الغندور” على دبلومة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، في وجود رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي السابق الإيطالي كوالينا، وديفيد اليري، رئيس لجنة حكام الاتحاد الأوروبي وعضو في الإيفاب.

مباريات دولية

جاءت أول مشاركة دولية لـ”الغندور” بعد حصوله على الشارة الدولية بعام 2018 لقاء ودي جمع بين الجزائر وتنزانيا، أما أول مباراة دولية رسمية جمعت بين نكانا الزامبي واشنت كوتوكو الغاني بعام 2019، ضمن مرحلة المجموعات بكأس الكونفدرالية.

أما أول بطولة شارك بها الـ”الغندور” جاءت ببطولة تصفيات أفريقيا تحت الـ18 عاما، والتي اقيمت في تونس بعام 2018، وأدار لقاء دور النصف نهائي بالبطولة.

وبعام 2019 شارك في بطولة أمم أفريقيا تحت الـ17 عاما والتي اقيمت في تنزانيا، ونجح في إدارة لقاء النهائي بين الكاميرون وغينيا، وقبلها نجح في إدارة 4 مباريات بالبطولة.

وبموسم 2019/2020، نجح أيضا الغندور في إضافة بطولة جديدة لسجلاته والمشاركة في بطولة تصفيات أمم افريقيا تحت 20 عاما والتي اقيمت بتونس، وأدار لقاءين بين المغرب وليبيا، والجزائر وتونس.

وبعام 2020 أدار لقاء بين حورية كوناكري الغيني ونظيره بيدليست الجنوب أفريقي ببطولة دوري أبطال أفريقيا، وبنفس العام شارك في بطولة الأندية العربية وأدار 3 مباريات، وأيضا البطولة العربية تحت الـ20 عاما في السعودية وأدار 3 مباريات.

وشارك أيضا الغندور في إدارة لقاء بتصفيات المنتحبات لبطولة كأس العالم بقطر 2022، في لقاء جمع بين كوت ديفوار وموزنبيق، وحتي يومنا هذا شارك “الغندور” في إدارة أكثر من 76 مباراة دولية مابين حكما للساحة وحكما لتقنية الفيديو.

تقنية الفيديو 

برز اسم “الغندور” مؤخرا بالقارة الأفريقية حكما بارزا في تقنية الفيديو، فشارك في عدة بطولات منها كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون بعام 2021 حكما لتقنية الفيديو.

وبطولة كأس الأمم الأفريقية للسيدات بعام 2022، وكان معه من مصر المخضرم الدولي أحمد حسام طه، حكما مساعدا، وشارك “الغندور” في إدارة 6 مباريات، ومن ضمنها لقاء النهائي والذي جمع بين المغرب وجنوب أفريقيا.

وعام 2023 شارك في لقاء دور النصف نهائي بين صن داونز والجيش الملكي المغربي ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

وأخيرا بطولة كأس أمم أفريقيا للشباب بهذا العام والذي اقيمت في مصر، وشارك في إدارة 3 مباريات لقائين بمرحلة المجموعات، ولقاء تحديد المركزي الثالث والرابع.

4 نهائيات

وبعد مشوار حافل ومسيرة افريقية مشرفة نجح الغندور في إدارة 4 نهائيات بدايتها بنهائي كأس الأمم الافريقية تحت الـ18 عاما والتي اقيمت بعام 2018، كان حكما للساحة، والثانية نهائي أمم افريقيا للسيدات بعام 2022.

ولقاء تحديد المركزي الثالث والرابع ببطولة امم افريقيا للشباب مصر 2023، وأخيرا لقاء نهائي كأس مصر بين الأهلي وبيراميدز 2023، وجميعهم حكما في تقنية الفيديو.

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 Kora B, powered by Ahmednet.info

لو عاوز تكمل قراءه الخبر

حمل الابلكيشن الان